الإثنين , يوليوز 16 2018
الرئيسية / رأي / جامعة الأخوين بإفران أول جامعة غير أمريكية بإفريقيا تحصل على اعتماد مؤسسة Neasc

جامعة الأخوين بإفران أول جامعة غير أمريكية بإفريقيا تحصل على اعتماد مؤسسة Neasc

بعد تسع سنوات من المجهودات المتواصلة والحثيثة، حصلت جامعة الأخوين بإفران، ولمدة خمس سنوات، على اعتماد مؤسسة Neasc (اتحاد نيو إنجلاند للمدارس والكليات )، أرمق الهيئات الدولية للاعتماد في العالم.

بذلك، تصبح “الأخوين” الجامعة غير الأمريكية الوحيدة التي تنال هذا التميز في إفريقيا. في هذا الصدد، صرح الدكتور أوعويشة، رئيس الجامعة، أن ” مؤسسة الأخوين قد بلغت اليوم مستوى رفيعا من التميز. وما الاعتماد الذي حصلت عليه من هيئة Neasc إلا تعزيز لموقعها على الصعيد الدولي وترسيخ للرتبة التي يحتلها خرّيجوها “.

وكانت جامعة الأخوين قد استقبلت في مارس الماضي فريقا من ثمان خبراء من جامعات أمريكية مختلفة، عملوا على دراسة وتقييم برامج الجامعة وعملياتها استنادا إلى المعايير التسعة التي وضعتها هيئة Neasc في ما يخص الجودة المؤسساتية، وهي المهمة والرؤية، التخطيط والتقييم، التنظيم والحكامة، البرامج الأكاديمية، الطلبة، دعم التعليم والتكوين، الموارد المؤسساتية، النجاعة التربوية، ثم النزاهة والشفافية.

إِنَّ هذا الاعتماد هُوَ تتويج للجهود التي بذلها كل القائمين على جامعة الأخوين لضمان جودة هذه المؤسسة وتميزها، كما أنه اعترافٌ دولي بارتقاء الجامعة إلى مستوى المعايير الدولية المطبقة في نظام الاعتمادات بالولايات المتحدة الأمريكية. وكما جاء على لسان السيد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب ورئيس مجلس الأمناء بجامعة الأخوين: “فإن نيل هذا الاعتماد يعكس الالتزام الثابت لجامعة الأخوين في مجالات الحكامة، والتدبير والشفافية. كما يدل على الجودة العالية للبرامج الدراسية التي تقدمها المؤسسة ولبنياتها التحتية”.

ويجدر التذكير بأن جامعة الأخوين سبق وأن حصلت على شهادات اعتماد رفيعة المستوى بالنسبة لبرامج أخرى. فقد تم اعتماد مركز اللغات من قبل لجنة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية(CEA) ، ومنح شهادة الاعتماد لبرنامج كلية العلوم والهندسة من قبل مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET)، وكذا اعتماد كلية إدارة الأعمال من طرف نظام اعتماد البرامج الأوروبي (EPAS) .

عن موقع : فاس نيوز ميديا