الجمعة , ماي 25 2018
الرئيسية / صفرو / أخنوش يطلع على تقدم أشغال عدد من المشاريع الفلاحية بصفرو

أخنوش يطلع على تقدم أشغال عدد من المشاريع الفلاحية بصفرو

 قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، اليوم الجمعة، بزيارة لإقليم صفرو للاطلاع على تقدم أشغال مجموعة من المشاريع الفلاحية الكبرى.

وتشمل هذه الأوراش الفلاحية التي يساهم في تمويلها قطاعات حكومية وخاصة صندوق المناخ الأخضر، مشروع التأهيل الهيدروفلاحي لإنقاذ هضبة سايس على مساحة تصل الى 30 ألف هكتار خصصت له اعتمادات مالية تقدر ب 5 مليار و 800 مليون درهم.

ويستفيد من هذا المشروع الهيدروفلاحي الذي تمتد الأشغال به خلال الفترة ما بين 2017 – 2021 ، والذي يروم حماية مجال الري بهضبة سايس عبر تعبئة المياه السطحية، 347 ألف شخص و 7157 فلاحا.

وشملت هذه الزيارة، أيضا، مشروع تعاونية الفلاحية ” بوكرينيا ” لتنمية سلاسل التفاح والبرقوق بالجماعة الترابية تمكناي، والذي خصصت له استثمارات مالية تفوق 40 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع الذي تم إنجازه على مساحة 735 هكتارا ويستفيد منه 571 فلاحا إلى تحسين دخل المنتجين الفلاحيين وتثمين الانتاج المحلي وتشجيع الفلاحين على الاستثمار أكثر في مجال الأشجار المثمرة والحد من المضاربات في تسويق المنتجات الفلاحية.

ويتكون هذا المشروع من غرس 80 هكتارا من أشجار التفاح والبرقوق وبناء وتجهيز وحدة للتبريد بسعة 1200 طن وتحويل نظام السقي الى الري بالتنقيط على مساحة 100 هكتار المغروسة بأشجار التفاح و 200 هكتار المغروسة بأشجار البرقوق بالإضافة الى تنظيم تكوينات وزيارات لفائدة الفلاحين.

وشملت هذه الزيارة، أيضا، مشروع الشركة الفلاحية والصناعات الغذائية سايس الذي خصصت له اعتمادات مالية تفوق 40 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع الذي تم إنجازه على مساحة 850 هكتارا إنتاج الحبوب والخضروات وتوسيع وتكثيف أشجار الزيتون.

ويتكون المشروع من تنقية حوالي 500 هكتار من الأحجار وحفر 15 نقطة لجلب مياه السقي وفتح مسالك داخل القطع الأرضية الفلاحية وتجهيز الضيعة بالآليات الفلاحية ومنها آلات الحرث والزرع ورشاشات السقي والحصاد.

وبهذه المناسبة، قال السيد أخنوش في تصريح للصحافة، إن هذه الزيارة تشمل تفقد أشغال بناء سد أمدز الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل إنعاش هضبة سايس المعروفة بإنتاجيتها الفلاحية الكبيرة على الصعيد الوطني.

وأضاف السيد أخنوش خلال زيارته لتعاونية تنمية سلاسل التفاح والبرقوق أن هذه التعاونية التي تتوفر على وحدات للتبريد والتلفيف والتجفيف أصحت تنتج حوالي 8000 طن من التفاح والبرقوق سنويا وتسوق منتوجها داخل الأسواق الوطنية والدولية.

وتأتي هذه الزيارة في إطار المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب المنظم من 24 الى 28 أبريل الجاري حول موضوع “اللوجستيك والأسواق الفلاحية”، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

رافق الوزير خلال هذه الزيارة والي جهة فاس- مكناس، عامل عمالة فاس، السيد سعيد زنيبر، وعامل إقليم صفرو، السيد عبد الحق الحمداوي.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا