اكتشاف يسمح للانسان التفكير علميا – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الخميس , نونبر 21 2019
الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / اكتشاف يسمح للانسان التفكير علميا

اكتشاف يسمح للانسان التفكير علميا

ادَّعَى العلماء أنهم اكتشفوا كيف ومن أين يأتي الخيال البشري، وقال باحثون في الولايات المتحدة إن القدرة على الإبداع الفنيّ، واختراع الأشياء، والتفكير بشكل علمي يأتي من الشبكة العصبية التي تنتشر عبر مساحة واسعة من الدماغ.
ووصف الفريق البحثيّ من كلية دارتموث الشبكة بـ “مساحة العمل داخل الدماغ”، حيث يكون الشخص قادرًا على التعامل مع الصور، والأفكار، أو النظريات التي تتيح له الخروج بأفكار جديدة.
ونشر الباحثون تقريرهم “هيكل الشبكة ودينامكيات مساحة العمل العقليّ” في وقائع هذا الأسبوع للأكاديمية الوطنية للعلوم.
ويمكن أن تساعد هذه الأبحاث أيضًا العلماء على إعادة إنتاج العملية الإبداعية بشكل مماثل في مجال الذكاء الاصطناعي.
ويقول خرّيج قسم العلوم النفسية وعلوم الدماغ، الباحث أليكس شليغل “نتائجنا جعلتنا أقرب إلى فهم كيفية أن تنظيم أدمغتنا يُميّزنا عن الكائنات الأخرى، ويوفر مثل هذا الملعب الداخليّ مساحة في أدمغتنا لنفكر بحرية”.
ويضيف “فَهْم هذه الاختلافات سيعطينا نظرة ثاقبة من أين يأتي الإبداع البشري، وربما يسمح لنا ذلك بإعادة انتاج تلك العمليات الإبداعية داخل الآلات”.
وظل العلماء لفترة طويلة يتصورون أن الدماغ البشري يحتاج إلى شبكة عصبية واسعة النطاق من أجل أن يكون قادرًا على التفكير بإبداع .
لكن التقنيات التي تدرس نشاط الدماغ بشكل منعزل وجدت أنه من الصعب اكتشاف أدلّة لمثل هذه المساحة.
وطلب الباحثون فى دارتموث من 15 مشاركًا تخيل أشكال بصرية مجردة، مثل نحلة مع رأس الثور، أو نقلهم عقليًا بعيدًا إلى مُكوِّناتهم المختلفة.
وقام الفريق بتصوير نشاط المخّ لكلّ المشاركين في التجربة باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.
واكتشف الباحثون “شبكة قشرية، وأخرى فرعية تنتشر على جزء كبير من الدماغ، وهى التي تسمح للمشاركين بعمل هذا التلاعب بالصور”.
وقال الفريق البحثيّ إن الشبكة “تشبه مساحة العمل العقلي” التي تم تصوّرها سابقًا.