برافــو.. تلامذة بالثانوية التأهيلية مولاي إدريس بفاس يبدعون أمام نظرائهم الألمان – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الجمعة , دجنبر 6 2019
الرئيسية / فاس / برافــو.. تلامذة بالثانوية التأهيلية مولاي إدريس بفاس يبدعون أمام نظرائهم الألمان

برافــو.. تلامذة بالثانوية التأهيلية مولاي إدريس بفاس يبدعون أمام نظرائهم الألمان

نظرا لأهمية تدريس اللغات الأجنبية في تعزيز التفاهم بين الشعوب والثقافات و تشجيعا للتبادل الفكري و العلمي بين شباب المعمور.و دعما لعملية لإدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في التعليم انعقدت   يوم 5 نونبر 2019  خلال عطلة الأسدس الأول  أول محاضرة  تلفزية رسمية بين تلميذات وتلاميذ “الثانوية التأهيلية مولاي إدريس بفاس” الثمانية عشرة و نظرائهم الألمان بثانوية ” سانت أن بمدينة أوكسبورك”.

وحسب السيد زهير الشهبي المدير الإقليمي لفاس  فإن هذا الحدث الثقافي والتربوي الهام يندرج في إطار تفعيل الشراكة ضمن مشروع  PACH    نتاج  اتفاقية شراكة  إطار مبرمة سنة 2009  بين  وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي  ووزارة الخارجية الألمانية  عبر معهد  كوتي  GOETHE      الالماني بالمغرب   وتنفيذا لاتفاقية شراكة التي تجمع بين الثانوية التأهيلية مولاي ادريس عن المديرية لإقليمية بفاس  بثانوية ” سانت أن بمدينة أوكسبورك”بالمانيا 

Advertisements

المناظرة التلفزية   باللغة الألمانية  تندرج في إطار مشروع الماء والبيئة الذي يجمع بين الثانويتين  مولاي إدريس  و سانت أن بمدينة أوكسبورك” منذ قرابة السنتين.   ويهدف بالدرجة الأولى إلى إظهار الأهمية التاريخية والبيئية للمياه و كذا تكنولوجيا معالجتها بالمدينتين وبالبلدين  المملكة المغربية وألمانيا من جهة  وتأثيراتها الثقافية في مجالات الأدب والفن الموسيقي. حيث  سيبلغ هذا المشروع ذروته هذه السنة الدراسية 2019/2020   بإنجاز عدة مشاريع مشتركة و بحوث علمية و دراسات وأنشطة تربوية وفنية بين الطرفين تهم الماء في المدينتين. وسيتوج بتبادل الزيارات بين الطرفين خلال الموسم الدراسي المقبل 2020/2021.    

دامت هذه المناظرة ساعتين  تعارف التلاميذ في كلا البلدين على بعضهم البعض وتبادلوا طرح الأسئلة  حول موضوع المشروع المشترك. كما شارك في الندوة عن الجانب الألماني كل من الأستاذ ” هاينريش دينغ” والأستاذة  ” كلاوديا هوبغ” وعن الجانب المغربي الأستاذ المشرف على المشروع “مصطفى أشرقي” و الأستاذة “فاطمة الزهراء الإدريسي”. 

عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس.

عن موقع : فاس نيوز ميديا