بشرى سارة.. قريبا انطلاق مشروع لحماية مدينة فاس من الفيضانات بكلفة مالية تفوق 41 مليون درهم – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الأربعاء , دجنبر 12 2018
الرئيسية / فاس / بشرى سارة.. قريبا انطلاق مشروع لحماية مدينة فاس من الفيضانات بكلفة مالية تفوق 41 مليون درهم

بشرى سارة.. قريبا انطلاق مشروع لحماية مدينة فاس من الفيضانات بكلفة مالية تفوق 41 مليون درهم

صادق مجلس جماعة فاس، خلال انعقاد دورته العادية لشهر أكتوبر، على اتفاقية شراكة بين الجماعة وجهة فاس مكناس وعمالة فاس ووكالة الحوض المائي لسبو والمكتب الوطني للسكك الحديدية، لانجاز أشغال تهيئة واد الحيمر لحماية مدينة فاس من الفيضانات.

وتقدر التكلفة المالية للمشروع، بـ 41.5 مليون درهم، تمثل مساهمة مجلس الجهة فيها بـ 18 مليون درهم، وجماعة فاس بـ 11 مليون درهم ومجلس عمالة فاس بـ 5.5 مليون درهم، والمكتب الوطني للسكك الحديدية بـ 5 مليون درهم ووكالة الحوض المائي لسبو بمليوني درهم.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تهيئة واد الحيمر، من أجل حماية الأحياء السكنية المجاورة له من الفيضانات، وتهم الفترة بين 2019 و 2021، من خلال انجاز قناة بالأحجار وقناة بالخرسانة المسلحة وكذا انجاز 6 منشأة فنية، ومنشأة فنية تحت السكك الحديدية، بالإضافة إلى انجاز الدراسات والمساعدة التقنية.

وبموجب الاتفاقية التي ستسهر على تنفيذها لجنة مشتركة للتتبع برآسة والي جهة فاس-مكناس، تتعهد كافة الأطراف المشاركة بتعبئة الموارد المالية الضرورية في حدود مساهمتها، وتنجز الأشغال حسب البرنامج المتفق عليه وبواسطة شركات متخصصة يتم اختيارها عن طريق ملفات طلبات العروض المعلن عنها، وذلك طبقا للمساطر المعمول بها فيما يتعلق بالصفقات المنجزة لحساب الدولة والجماعات المحلية.

وتتعرض المناطق المجاورة لواد الحيمر، خلال موسم الأمطار لفيضانات متكررة، بالرغم من المجهودات التي تبذلها الجماعة في تنقية مسار الواد والتدخل لتخفيف من آثار الفيضانات.

عن موقع : فاس نيوز ميديا