بعد المرتبة الأولى بالتعليم العالي فاس تطلق المشروع الأول بالعالم ” مواقف سيارات ذكية” – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
السبت , شتنبر 21 2019
الرئيسية / فاس / بعد المرتبة الأولى بالتعليم العالي فاس تطلق المشروع الأول بالعالم ” مواقف سيارات ذكية”

بعد المرتبة الأولى بالتعليم العالي فاس تطلق المشروع الأول بالعالم ” مواقف سيارات ذكية”

من المرتقب ان تنطلق في الأيام القليلة القادمة أشغال شركة التنمية المحلية الخاصة بمواقف السيارات بعد استكمال جميع المساطر الإداراية و التقنية و القانونية.

و بحسب المعطيات الأولية فسيتم استثمار إجمالي أولي بقيمة 9.8 مليار سنتيم ، ستخصص منها 750 مليون درهم لساحة فلورانسا بقلب المدينة، التي تجسد العلاقة التاريخية بين المملكة المغربية و إيطاليا في أول توأمة وطنيا بين فاس و فلورنسا.

Advertisements

و سيعد بحسب مهندسين هذا المشروع النموذجي الأول من نوعه عالميا من حيث التقنيات الحديثة المفعلة في إدارة هذه المواقف.

و تعتمد هذه المواقف الذكية على منصة الكترونية متاحة للعموم عبر شبكة الأنترنيت يمكن الولوج اليها عبر الهواتف الذكية او غيرها، ستوفر العديد من الإمكانيات الغير مسبوقة بهذا المجال.

هذه التجربة “الواعدة” ستدخل العاصمة العلمية بحسب خبراء من جديد الى مصاف المدن الصاعدة من حيث التنافسية و الجاذبية، حيث من المرتقب ان تساهم هذه المواقف في تنمية السياحة المحلية من خلال تيسير ركن السيارات و تحسين سيولة السير و الجولان و تنظيم المجال.

و ستعتبر هذه التجربة إضافة مهمة للمشروع الملكي الذي سيكلف غلاف مالي تحاوز 4600 مليون درهم في هبة سخية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الخاص ببناء و تجهيز 8 مواقف للسيارات على طول محيط أسوار المدينة القديمة بالمداخل الرئيسية.

و سيحقق هذا المشروع الهام عائد و إيراد صافي يناهز 650 مليون سنتيم للمنطقة الأولى سنويا بدون احتساب عائدات الأرباح، في مقابل 560 مليون فقط سابقا بجميع المناطق.

و من المرتقب ان تصل مداخيل الكراء بصندوق الجماعة الى مليار و نصف سنتيم سنويا.