الخميس , يونيو 21 2018
الرئيسية / فاس / تقديم نمودج مركز البطحاء من أجل تمكين النساء ضحايا العنف بعد غد الثلاثاء بالرباط

تقديم نمودج مركز البطحاء من أجل تمكين النساء ضحايا العنف بعد غد الثلاثاء بالرباط

سيتم يوم الثلاثاء المقبل بالرباط، تقديم تقرير عن عملية نمذجة مركز البطحاء المتعدد الاختصاصات لتمكين النساء ضحايا العنف القائم على النوع بفاس .

وحسب بلاغ مشترك لجمعية “مبادرات لحماية حقوق النساء” وصندوق الأمم المتحدة للسكان، فإن هذا التقرير، الذي أعدته الجمعية بدعم من الصندوق الأممي ، يهدف إلى تبادل ممارسات مركز البطحاء ونظريته في التدخل باعتباره نموذجا قائما أثبت فعاليته ويتوافق مع المبادئ التوجيهية لصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وذكر البلاغ بأن الحكومة المغربية تعرف حاليا ديناميكية في ما يخص تأطير ووضع معايير موحدة للتدخل الاجتماعي لدى الفئات الهشة (بما في ذلك النساء ضحايا العنف القائم على النوع ) ، مشيرا إلى أن هذه الديناميكية تتجسد على المستوى التشريعي (مأسسة التكفل في القانون 103.13، وبلورة نص القانون 65.15 الذي سيحل محل القانون 14.05 المتعلق بمراكز الحماية الاجتماعية) و على مستوى وضع مساطر التطبيق (مشاريع دفاتر التحملات النموذجية بالنسبة للفضاءات المتعددة الاختصاصات) أو خطط العمل ذات الصلة (إنشاء فضاءات متعددة الاختصاصات طبقا للخطة الحكومية إكرام).

وأضاف المصدر ذاته، أنه في هذا الصدد، وموازاة مع إعداد دفتر تحملات من قبل وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية تتعلق بمراكز الحماية الاجتماعية، قامت جمعية “مبادرات لحماية حقوق النساء” بنمذجة مركز البطحاء المتعدد الاختصاصات الذي تديره الجمعية منذ سنة 2009.

ويهدف لقاء تقديم المركز إلى مشاركة هذه التجربة مع مختلف الجهات الفاعلة المعنية ودفع الفاعلين الحكوميين إلى الأخذ بعين الاعتبار الممارسات الجيدة لمركز البطحاء خلال بلورة مشروع دفتر التحملات .