توقيع اتفاقية شراكة بين جهة فاس-مكناس وشركة العربية للطيران لتسويق الربط الجوي بين فاس وطنجة – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الثلاثاء , أكتوبر 16 2018
الرئيسية / اقتصاد و اعمال / توقيع اتفاقية شراكة بين جهة فاس-مكناس وشركة العربية للطيران لتسويق الربط الجوي بين فاس وطنجة

توقيع اتفاقية شراكة بين جهة فاس-مكناس وشركة العربية للطيران لتسويق الربط الجوي بين فاس وطنجة

طبقا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 11.15.83 الصادر بتاريخ 20 رمضان 1436هـ الموافق لـ 07 يوليوز 2015 بتنفيذ القانون التنظيمي رقم 111-14 المتعلق بالجهات، عقد مجلس جهة فاس-مكناس، يومه الأثنين 02 يوليوز المنقضي، على الساعة العاشرة صباحا بمقر جهة فاس -مكنس، دورته العادية لشهر يوليوز 2018، التي ترأسها رئيس المجلس امحند العنصر.

وبعد التأكد من توفر النصاب القانوني من طرف كاتب المجلي، افتتح رئيس المجلس أشغال الدورة، لدراسة جدول الأعمال المتضمن لعدد من النقاط سنتطرق إليها بالتفصيل، من خلال عدد من المقالات.

وسنتطرق في هذا المقال لمشروع اتفاقية شراكة بين جهة فاس مكناس وجهة طنجة تطوان الحسيمة وشركة العربية للطيران لتسويق الربط الجوي بين فاس وطنجة، هذه الاتفاقية التي تسعى هذه الاتفاقية إلى تحديد بنود الشراكة بين الطرفين لغرض اطلاق ربط جوي داخلي بين مطار طنجة ومطار فاس.

وسيتم تشغيل هذا الخط ابتداء من 29 أكتوبر المقبل، بمعدل رحلتين في الأسبوع حسب البرنامج التالي :

الاثنين : من فاس إلى طنجة : H05 – 23H0022

الخميس : من فاس إلى طنجة : 19H40 – 20H35

الاثنين والخميس : من طنجة إلى فاس : 07H00 – 07H55

وتجدر الاشارة إلى أن هذا البرنامج قابل للتغيير لأسباب متعلقة ببرمجة الرحلات الأخرى أو لضمان منتوج أكثر ملاءمة لمتطلبات الزبائن.

ويقدر مبلغ الاستثمار لخط طنجة-فاس بـ 4.920.000 شاملة للرسوم، سوف يساهم كل من الطرف الأول والثاني بـ 50 في المئة من المبلغ وهو ما يعادل 2.460.000 درهم، هذا المبلغ موجب الدفع سنويا لمدة 3 سنوات وغير قابل للاسترداد.

ويتم تحديد ثمن بيع التذكرة ابتداء من 300 درهم شاملة لرسوم رحلة الذهاب، وسوف يتم تسويق 80 من المقاعد الأولى بهذا السعر فيما يتم تسويق المقاعد المتبقية بأثمنة توافق العرض والطلب.

ويتم تحديد هذا السعر حسب التسعيرة الحالية للرسوم، ويؤخذ بعين الاعتبار اعفاء رسوم المطارات من طرف المكتب الوطني للمطارات.

وفي حالة ارتفاع ثمن وقود الطائرات فوق المستوى الحالي ستقوم الشركة بمراجعة طفيفة للأسعار.

يتم دفع الدعم حسب البرنامج التالي :

– الدفعة الأولى : شتنبر 2018 – 4.920.000 درهم.

– الدفعة الثانية : شتنبر 2019-4.920.000 درهم.

الدفعة الثالثة : شتنبر 2020 – 4.920.000 درهم.

ومن أجل تطبيق هذا الاتفاق يلتزم كل من الأطراف بما يلي :

– يلتزم الطرف الأول والطرف الثاني بدفع مبلغ الدعم حسب البرنامج المشار إليه في المادة الثالثة.

– تلتزم الشركة ببرمجة الرحلات المشار إليها أعلاه واشعار الجهة بأي تغيير في البرنامج.

– تلتزم شركة العربية للطيران المغرب بدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، ويتمثل ذلك في توفير سعة أمتعة مجانية في حدود 20 كيلوغراما، ومقاعد أمامية سهلة الولوج، للاستفادة من هذه الخدمة المجانية، يستوجب على المسافر المعني بالمجانية القيام بالحجز عن طريق مكتب مبيعات الشركة بفاس، مع تقديم بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة، ويتم الحجز حسب المقاعد المتاحة.

ويتم تكوين لجنة لتتبع تنفيذ هذه الاتفاقية، وتتكون من كل الأطراف، وتسهر على تطبيق هذه الاتفاقية وتقييم مردودية الخط موضوع الاتفاقية.

ويبقى هذا الاتفاق ساري المفعول من تاريخ أول رحلة منجزة خلال عام 2018، لمدة ثلاثة سنوات تعاقدية، وهو ما يطابق المدة ما بين 29 أكتوبر 2018 و28 أكتوبر 2021.

وتخضع هذه الاتفاقية وجميع تعديلاتها للأنظمة والقوانين المطبقة في المغرب.

وتتم تسوية أية صعوبات أو منازعات قد تنشأ فيما يتعلق بتفسير أو تطبيق أحكام هذه الاتفاقية وديا بين الطرفين.

ورغم الجهود المبذولة للتسوية الودية إذا كانت الأطراف غير قادرة على اتمام التسوية بشكل ودي خلال 30 يوما من تاريخ الاخطار الكتابي المرسل من أحد الأطراف للطرف الآخر، يتم اللجوء إلى المحكمة المختصة في فاس دون سواها لتسوية هذا النزاع.

وتعفى كل الأطراف من التزاماتها المنصوص عليها في هذه الاتفاقية في حالة وقوع أحد أسباب القوة القاهرة بمعناها القانوني لأي منها.

وتبقى المعلومات المتبادلة بين الأطراف خلال تنفيذ هذا الاتفاق سرية، ولا يجب أن يتم استخدام هذه المعلومات خارج هذه الاتفاقية بأي شكل من الأشكال دون موافقة مسبقة من الموقعين.

ويجوز انهاء هذه الاتفاقية تلقائيا بناء على طلب أي من الأطراف في حال عدم أداء طرف واحد من الأطراف بالالتزامات التعاقدية، وهذا الالغاء ينفذ بمرور 6 أشهر بعد إشعار الطرف المقصر بالبريد المسجل.

عن موقع : فاس نيوز ميديا