الرئيسية / اقتصاد و اعمال / ضربة موجعة للمجلس السابق و يؤكد فساد التسيير: البنك الدولي يتجاهل فاس و يضع مكناس في المقدمة

ضربة موجعة للمجلس السابق و يؤكد فساد التسيير: البنك الدولي يتجاهل فاس و يضع مكناس في المقدمة

ضربة موجعة للمجلس السابق و يؤكد فساد التسيير: البنك الدولي يتجاهل فاس و يضع مكناس في المقدمة  و وضع البنك الدولي مدينتي طنجة ومكناس المغربيتين ضمن أكثر المدن العالمية من حيث القدرة التنافسية التي تسمح بنجاح المقاولات وازدهار الأعمال، وذلك من بين 750 مدينة عالمية شملتها الدراسة.

وأدرج تقرير حديث للبنك الدولي مدينتي مكناس وطنجة ضمن الحواضر الأكثر تنافسية في العالم، لتركيزهما على مصادر النمو الأكثر فعالية، وهي التوسع في الشركات القائمة وإحداث أخرى جديدة وكذا جذب المستثمرين، ما يعكس حرص المغرب على خلق أقطاب اقتصادية جهوية قوية تنهل من روح الابتكار وريادة الأعمال.

واعتبر تقرير البنك الدولي أن إحدى طرق تحدي البطالة والفقر في مدينة ما هو تحسين القدرة التنافسية بتحويل المدن العادية إلى مراكز حضرية مزدهر، مسجلا أن طنجة ومكناس بمقدورهما تسهيل، وبنجاح، نمو الشركات والصناعات  من أجل خلق الوظائف ورفع الإنتاجية.

يذكر أن تقرير البنك الدولي يفحص أبرز الاتجاهات العالمية في هذا مجال تنمية الحواضر العالمية، إضافة إلى المقارنة الميدانية والعملية بين مختلف أنواع المدن، حسب الدخل والقطاعات الاقتصادية، وخصوصا المؤهلات الصناعية.