من ينقذ سكان عمارة الوسيم في زمن المطالبة بالحفاظ على البيئة – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الجمعة , أبريل 19 2019
الرئيسية / فاس / من ينقذ سكان عمارة الوسيم في زمن المطالبة بالحفاظ على البيئة

من ينقذ سكان عمارة الوسيم في زمن المطالبة بالحفاظ على البيئة

يعيش سكان عمارة “وسيم” والفضاء المجاور لها، الكائنة بزنقة واد لحلو شارع الوفاء بفاس وضعا بيئيا مأساويا، جراء وجود قطعة أرضية غير مبنية بجانب بنك المغرب، محفورة منذ ثمان سنوات مسيجة بسور.
ويقول سكان العمارة والفضاء المجاور لها إن القطعة المذكورة أصبحت تشكل خطرا حقيقيا على ساكنة الحي، لأن الحفرة تحولت إلى مزبلة تأوي أنواعا متعددة من الحيوانات والحشرات الضارة، أخطرها الفئران من الحجم الكبيرالتي وجدت المناخ مناسبا لتتوالد وتتكاثر الشيء الذي جعلها تنتشر في الحي بشكل مفجع يؤرق السكان ويهدد صحتهم وسلامتهم .
المتضررون سبق أن وجهوا عرائض احتجاج وقدموا التماسات بمناسبة أو بغيرها للسلطات العمومية آخرها استقبالهم من قبل الكاتب العام بالمقاطعة الذي استمع إليهم ، ووعد باتخاذ قرار واضح يلزم الجهات المسؤولة عن النظافة بعدم إحراق النفايات بهذه البؤرة، لكن ساعة بعد استقبال المتضررين من قبل الكاتب العام بمقاطعة سايس، فوجئ سكان العمارة والفضاء المجاور لها بإحراق كمية من الأزبال والنفايات المنزلية، وتصاعدت ألسنة الدخان الكثيفة في كل الاتجاهات لتزكم أنفاس الساكنة بروائح مشينة رغم إقرار السلطات بأن القوانين تمنع ذلك .
وتزداد خطورة الأمر تقول شكاية ممهورة بتوقيع ساكنة الحي أن جهل الأطفال الحي وعدم إحساسهم بخطورة الوضع جعل البعض منهم ينزل على مرآى ومسمع الجميع إلى الحفرة بدافع حب الاستطلاع والفضول لهذه الفئران دون دراية بالمخاطر والأمراض التي قد تلحقهم جراء ذلك .
الساكنة تلتمس التدخل العاجل لإنقاذها من حرق النفايات بالقطعة الأرضية المذكورة، كما تنبههم إلى الخطر الذي وصل مداه جراء تهديد جيش الفئران التسلل إلى قبو العمارة والشقق المجاورة