عاجل من العرائش :ألاف المواطنين في نزوح جماعي نحو المجهول – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الأربعاء , نونبر 20 2019
الرئيسية / فاس / عاجل من العرائش :ألاف المواطنين في نزوح جماعي نحو المجهول

عاجل من العرائش :ألاف المواطنين في نزوح جماعي نحو المجهول

 

 و الجيش يحاصر بلدة "الشليحات" التي رفضت الاستعمار الجديد

متابعة من العرائش :عبدالله مشواحي الريفي

Advertisements

انتفاضة الفلاحين ببلدة "الشليحات" تأخذ مسارا خطيرا ،فقد عمد   ألاف المواطنين بإعلان العصيان و النزوح الجماعي نحو المجهول.

أهل الشليحات و السحيسحات و القواسمة  التابعة لنفوذ اقليم العرائش اصرت هلى الهروب من الجحيم نحوا المجهول ،بعد ان نالوا من زرواطة الجيش و الدرك ،و استبيحت نسائهم و أحرقت مزارعهم و دمرت وهدمت منازلهم فقو رؤوسهم.

انتفاضة  الفلاحين جاءت نتيجة رفضهم لاستعمار جديد من الجارة الاسبانية بعدما اسرت الجهات المسؤولة على تفويت أراضيهم الى شركة اسبانية من أجل انتاج ألارز.

قرار لم يستصغيه احد و الكل خرج الى الاحتجاج و اعلان حالة العصيان على القرار الذي سيشرد منطقة بأكملها،لتبدأ سلسلة المواجهات مع القوات العمومية بمختلف مشاربها ،اصابة في صفوف الفلاحين تجاوزت 100 و صفوف القوات النظامية  تجاوزت 30 عنصرا والنتيجة مؤهلة للارتفاع .

و ما أن تحرك سكان القرى المهددة بالإفراغ من أراضيهم في مسيرة جماعية تجاوزت اكثر من 5000 فرد ،تعبأت القوات النظامية و استدعي احتياطي الجيش لشل حركة المنتفضين و ايقاف زحفهم نحو المدن المجاورة.

و يعيش محيط العرائش و القرى المجاورة شمال المغرب حالة استنفار قصوى في القوات النظامية ووسط السكان الذين يرفضون استعمارا جديدا ،ومن المنتظر أن تتطور الامور ان لم تتدخل جهات عليا لوقف  الانتفاضة وفتح حوار مع الفلاحين عوض استعمال لغة العصا و الجزرة .

مواطنون صرحوا "لفاس نيوز" ووجهوا نداء استغاثة عبر الموقع من أجل التدخل لإنقاذهم من همجية العنف  اطفال محرومين من التغذية أمهات لم يفلتوا من الهراوات و شيوخ  عيونهم تبكي الدم على أراضيهم و غالبية الساكنة ،هربت الى الجبال خوفا من أن تصلهم الاعتقالات .