الأحد , يوليوز 15 2018
الرئيسية / مكناس / أوطاط الحاج: أول عريضة نمودجية محلية لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة

أوطاط الحاج: أول عريضة نمودجية محلية لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة

ظهرت مجموعة من العرائض الوطنية التي ترمي إلى المشاركة في تسيير الشأن العام عبر بوابة الديمقراطية التشاركية، وذالك على إثر صدور أول عريضة نمودجية محلية  كانت أول عريضة قد اكتست الطابع “المحلي”، قدمتها جمعيات مدنية متخصصة في مجال الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية بأسفي إلى مجلس جماعة المدينة تطالب بتعميم الولوجيات في مرافق البلدية.

وقد أعقب تلك العريضة ظهور عريضتين وطنيتين، تتعلق الأولى بمراجعة كيفية تنزيل مشروع تهيئة ضفتي وادي مارتيل إقليم تطوان، والثانية تتعلق بطلب إقامة منشأة مائية على واد شق الأرض بدائرة أوطاط الحاج إقليم بولمان.

العريضة بين الإمكان والتعجيز
على المستوى الوطني، يشترط القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية (الحكومة، البرلمان) جمع خمسة آلاف توقيع، حتى تكون العريضة قانونية.

أما على المستوى المحلي، فينص القانون التنظيمي للجماعات على أنه “يمكن للمواطنات والمواطنين والجمعيات أن يقدموا عرائض يكون الهدف منها مطالبة مجلس الجماعة بإدراج نقطة في صلاحياته ضمن جدول أعماله”.

ويترأس رئيس الحكومة “لجنة العرائض الوطنية”، فيما يترأس رؤساء الجماعات الترابية “لجان العرائض الموجهة للجماعات الترابية” (الجهات، العمالات والأقاليم، الجماعات).
وكان العديد من المحللين اعتبروا شرط جمع 5 خمسة آلاف توقيع لقبول التقديم بعريضة وطنية شرطا تعجيزا، تبين بعد تقديم عريضتين وطنيتين أن الأمر لا يتعلق بالتعجيز وإنما بشرط يضمن الجدية كما عللت الحكمة.

عن موقع: فاس نيوز ميديا