بمشاركة 39 باحثاً.. جامعة مكناس تعقد ندوة دولية في “إرث بورخيس حول العالم : القراء والقراءات” – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الثلاثاء , نونبر 19 2019
الرئيسية / مكناس / بمشاركة 39 باحثاً.. جامعة مكناس تعقد ندوة دولية في “إرث بورخيس حول العالم : القراء والقراءات”

بمشاركة 39 باحثاً.. جامعة مكناس تعقد ندوة دولية في “إرث بورخيس حول العالم : القراء والقراءات”

في إطار الاحتفالات بالذكرى الثلاثين لتأسيس جامعة مولاي إسماعيل، ستنعقد ندوة دولية من 21 إلى 23 نونبر 2019 حول موضوع “إرث بورخيس حول العالم : القراء والقراءات  ” برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة مولاي إسماعيل بمكناس.

ستعرف هذه الندوة الدولية حضور السيد رئيس جامعة مولاي إسماعيل، والسيد سفير جمهورية الأرجنتين في المغرب، والسيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية – مكناس، والسيد مدير مركز بورخيسب الأرجنتين، والسيد رئيس شعبة اللغة والآداب الفرنسي بالكلية. خلال ثلاثة أيام، تسعة وثلاثون باحثًا، منهم كتاب ونقاد وطلبة دكتوراه من جميع أنحاء العالم، سيتدخلون ويتناقشون حول أعمال الكاتب الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس.

Advertisements

سيقدم محاضرة افتتاح الندوة الدولية ضيفها الشرفي: السيد عبد الفتاح كيليطو، كاتب وناقد أدبي وأستاذ فخري مغربي. على غراره، سيتحدث خلال الندوة باحثون آخرون مشهورون دولياً: منهم السيد دانييل بالديرستون، مديرمركز بورخيس ومجلة فارايسيونيس بورخيس؛ السيدة جورجي ليناكورباتا، متخصصة في آداب أمريكا اللاتينية؛الأستاذ والكاتب المغربي سعيد علوش؛السيدة الزهرة اللهيوي، منسقة الندوة ومتخصصة في أعمال خورخي لويس بورخيس؛ السيد سانتياغو دي لوكا، ناشر وكاتب أرجنتيني مقيم بطنجة. من أجل تعدد التخصصات والانفتاح على جمهور أوسع، ستلقى المداخلات باللغة الفرنسية والإسبانية والإنجليزية والعربية، لأن هذه الندوة الدولية تهدف أولاً وقبل كل شيء إلى جمع القراء والمعجبين والمتخصصين في كتابات بورخيس بهدف رصد الوضع الحالي للبحث العلمي حول أعماله. بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه الندوة الفرصة للتساؤل عن مكانة بورخيس في الجامعات والبرامج التعليمية وفي الأذواق الأدبية والنقدية لقرائه في المغرب وحول العالم.

ومن ناحية أخرى، تستفيد هذه الندوة الدولية من دعم مجموعة من المؤسسات: جامعة مولاي إسماعيل،  كلية الآداب والعلوم الإنسانية – مكناس، المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، سفارة الأرجنتين   في المغرب، مركز بورخيس، مؤسسة خورخي لويس بورخيس الدولية، المجموعة الحضرية  لمكناس.

مراسلة : أحمد بلبول

عن موقع : فاس نيوز ميديا