الجمعة , يوليوز 20 2018
الرئيسية / مولاي يعقوب / بشرى لساكنة مولاي يعقوب .. المصادقة على 9 مشاريع بتكلفة تفوق 6, 9 ملايين درهم

بشرى لساكنة مولاي يعقوب .. المصادقة على 9 مشاريع بتكلفة تفوق 6, 9 ملايين درهم

صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية في مولاي يعقوب ، مؤخرا، على تسعة مشاريع في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي برسم سنة 2018، خصصت لها اعتمادات مالية بلغت 9 ملايين و681 ألف درهم.

وهمت هذه المشاريع التي تندرج ضمن مخطط عمل يهدف الى الاستجابة للحاجيات الملحة للساكنة المحلية في مجالات تحسين الولوج الى البنيات التحتية الأساسية والخدمات الاجتماعية، دعم قطاع التربية الوطنية بخمسة مشاريع، وقطاع الطرق والمسالك القروية بمشرعين اثنين، والماء الصالح للشرب بمشروع واحد، وقطاع الصحة بمشروع واحد.

وتهدف هذه المشاريع إلى تحسين وتشجيع التمدرس بالعالم القروي ومحاربة الهدر المدرسي عبر توفير حافلات النقل المدرسي ومطاعم مدرسية، وبناء مرافق صحية وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للساكنة المحلية عبر تجهيز دار الولادة للحد من وفيات الأمهات والحوامل والأطفال الرضع.

وتشمل هذه المشاريع، أيضا، توسيع شبكة استفادة ساكنة العالم القروي من الماء الصالح للشرب عبر سد الحاجيات المحلية المعبر عنها من قبل الساكنة المستهدفة، وتهيئة وبناء المسالك القروية لفك العزلة عن الساكنة القروية، ودعم الحركة الاقتصادية وتسهيل تنقل البضائع والأشخاص.

وتمت خلال هذا الاجتماع المصادقة على برنامج العمل لسنة 2018 الذي يهم مجالات التكوين وتقوية القدرات، ومخطط التواصل، ومخطط التتبع والتقييم.

يشار الى أن الاعتمادات المخصصة لإقليم مولاي يعقوب في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية للفترة 2017 – 2023، بلغت ما مجموعه 2 ر 67 مليون درهم.