وفق أية مقاربة تدبيرية للمشروع التربوي للمؤسسة؟ موضوع لقاء تنسيقي بإفران

في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية المنبثقة عن حفل تقديم الحصيلة المرحلية والبرنامج التنفيذي في مجال دعم التمدرس وتنزيل إصلاح قطاع التربية والتكوين، وكذا في سياق تفعيل المخطط الجهوي 2017/2021 انسجاما مع المشاريع المندمجة لتفعيل الرؤية الإستراتيجية 2015-2030 والمخطط التنفيذي للبرنامج الحكومي-قطاع التربية والتكوين، فضلا عن تطبيق مقتضيات مقرر تنظيم السنة الدراسية 2018-2019، والمذكرات والمراسلات الوزارية الخاصة بتنزيل تعميم التجديدات البيداغوجي   وبالخصوص آلية المشروع التربوي .ترأس كل من رئيس مصلحة الشؤون التربوية السيد اليزيد افليليح ورئيس مصلحة تأطير المؤسسات والتوجيه السيد محمد قاديري، لقاء تنسيقيا للجنة القيادة الإقليمية للمشروع التربوي وذلك يوم الاربعاء24 أكتوبر 2018 بإفران على الساعة العاشرة صباحا.

وخلال كلمتهما التوجيهية ،أكد السادة رؤساء المصالح على أهمية التدبير البيداغوجي في النهوض بالعمل التربوي بالاقليم بتنسيق مع كافة الفاعلين والشركاء. كما أشاروا على أن المديرية تمتلك مجموعة من المقومات، من شأنها تفعيل الأدوار المتكاملة لمشروع التربوي الذي تسعى من خلاله إلى تحسين جودة التربية والتكوين، والرفع من مستوى تحصيل المتعلمين عبر المزج بين الأنشطة المنهاجية-الصفية والأنشطة الموازية وتشجيع الإبداع والابتكار فضلا عن ترسيخ مبادئ وقيم المواطنة .

كما نوها السادة الرؤساء بمجهودات لجنة القيادة الإقليمية في إعطاء نفس جديد للعمل الجماعي ، داعيين الجميع إلى بذل المزيد من الجهد، والحرص على التنسيق المحكم مع باقي البنيات :المؤسسات التعليمية والفاعلين والشركاء من أجل وصول نتائج عمل اللجنة إلى الفصول الدراسية.

كما تضمن برنامج اللقاء التنسيقي ،تقديم عرض تأطيري ومداخلات السادة الحاضرين تمحورت حول الأهداف ومنهجية الاشتغال ضمن فريق متكامل ،وكذا تقديم حصيلة كل تنسيقية ومخطط عملها بغية تحسين جودة العمل التربوي .

كما شكل اللقاء كذلك  فرصة للنقاش والتداول حول بعض الصعوبات والتحديات ومكامن القوة والضعف ،وتقديم أفكار لتجاوز الإكراهات الراهنة ،واقتراح بعض مشاريع شراكات تربوية للنهوض بالعمل التربوي وتفعيل أدوار الحياة المدرسية.

هذا ويهدف اللقاء بالأساس ،إلى إرساء نموذج إقليمي موحد لمشروع المؤسسة ،بهدف تحقيق التواصل بين الفاعلين التربويين بالإقليم ،وتقاسم المستجدات التربوية ،إضافة إلى ضمان التنسيق والانسجام والتكامل في تنفيذ مختلف الإجراءات البيداغوجية والعمل على ضمان نجاحها ،واعتماد مبدأ التعاقد بين الفاعل الإقليمي والمحلي حول آليات ومؤشرات تتبع إنجاز وتنفيذ مخططات العمل ،وكذا الوقوف على المبادرات والاجتهادات المحلية في مجال التجديدات التربوية والعمل على تشجيعها .

وللإشارة فإن فريق القيادة الإقليمي للمشروع التربوي بالمديرية الإقليمية بإفران يتكون من السيد المدير الإقليمي،رؤساء المصالح ، المنسق الإقليمي للمشروع ،منسق جماعات الممارسات المهنية،ممثل عن الفيدارلية لجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ،المنسق الإقليمي لهيئة التفتيش.

عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس.

عن موقع : فاس نيوز ميديا