15 مليون درهم لبناء ثانوية بالجماعة الترابية واد إفران

زار سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أمس الأحد، مركزا لتصحيح امتحانات الباكلوريا بآزرو التابع ترابيا لإقليم إفران.

وتفقد أمزازي، الذي كان مرفوقا بمحمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، مختلف قاعات التصحيح بالثانوية التأهيلية طارق بن زياد ومرافق أخرى بهذه المؤسسة التعليمية.

وقد اجتاز ما مجموعه 981 تلميذة وتلميذا امتحانات الباكلوريا برسم دورة يونيو من الموسم الدراسي الجاري على مستوى آزرو، 51 في المائة منهم إناث.

وقال الوزير في تصريح صحفي إن هذه الزيارة تهدف إلى الوقوف على عملية تصحيح امتحانات الباكلوريا، مضيفا أن مؤسسة طارق بن زياد معروفة بتكوينها لنخبة من المغاربة.

وتابع أمزازي أن الأمر يتعلق “بعملية تصحيح ذات حساسية بالغة”، مؤكدا أنها مرت في ظروف جيدة.

وأفاد الوزير أيضا بأن هذه الزيارة فرصة للقاء الأساتذة الذين يسهرون على عملية تصحيح الامتحانات والثناء على الانخراط التام والجهود المبذولة من قبل المدراء والأطقم الإدارية وهيئة التدريس.

وبالمناسبة ذاتها، وضع أمزازي، مرفوقا بكل من محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال وامحند العنصر رئيس مجلس جهة فاس-مكناس وحمو أوحلي رئيس المجلس الإقليمي لإفران، حجر الأساس لبناء ثانوية بالجماعة الترابية واد إفران.

وستنجز هذه المؤسسة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس-مكناس بغلاف مالي إجمالي يناهز 290، 15 مليون درهم، على أن تنتهي الأشغال بها قبل متم سنة 2020.

ويضم المشروع الذي سيقام على مساحة 12 ألف متر مربع، ست قاعات للتعليم العام وأربعة فصول للتخصص العلمي، وقاعة للمعلوميات، ومكتبة وقاعة متعددة الاستعمالات وإقامة للتلاميذ بطاقة 80 سرير ومكاتب ومرافق أخرى.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد أعلنت أن نتائج امتحانات الباكلوريا الوطني الموحدة ستعلن يوم 26 يونيو الجاري.

وأوضحت أن عملية التصحيح انطلقت في كافة مراكز الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمشاركة نحو 44 ألف و200 أستاذا، مشيرة إلى أن نسبة الحضور بين المترشحين بلغت 8، 96 في المائة بالنسبة للتمدرسين و7، 56 بالنسبة للأحرار.

وذكرت بأن الامتحانات التي كانت جرت أيام 11 و12 و13 يونيو الجاري، جرت في ظروف عادية ميزها انخراط كافة الفاعلين التربويين والبيداغوجي وروح المسؤولية بغرض إنجاح هذه الاستحقاقات الوطنية، مسجلة أن المترشحين في وضعية إعاقة استفادوا من إجراءات ملائمة للامتحانات همت 13 تخصصا.

عن موقع : فاس نيوز ميديا