إسبانيا تؤكد على أهمية التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية

كدت آنا بوتيلا كاتبة الدولة الإسبانية لشؤون الأمن يوم الثلاثاء 4 دجنبر 2018 في لاس بالماس ب ( غران كناريا ) على أهمية التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية .

وقالت آنا بوتيلا خلال ندوة صحفية بمناسبة الزيارة التي قامت بها إلى مركز تنسيق مراقبة الهجرة غير الشرعية بجزر الكناري إن المغرب يعد بسبب قربه ” أحد البلدان الأكثر أهمية ” بالنسبة لإسبانيا في هذا المجال .

وأوضحت المسؤولة الإسبانية أن البلدين عقدا في هذا الصدد عدة اجتماعات مشيرة إلى أن هذا التعاون كان وراء الزيادة في عدد الاعتراضات في البحر التي همت القوارب التقليدية التي تقل المهاجرين السريين .

وأشارت كاتبة الدولة الإسبانية إلى أن كلا من المغرب وإسبانيا يعانيان من عواقب التغيير في مسار الهجرة غير الشرعية اتجاه غرب البحر الأبيض المتوسط .

وأكدت بوتيلا أن ” المغرب يعاني من هذا التغيير في مسار الهجرة بنفس الطريقة التي تعاني منها إسبانيا ” مضيفة أن الأمر يتعلق ب ” وضعية ليست سهلة ” بالنسبة لكلا البلدين .

وقالت إن مكافحة الهجرة غير الشرعية لا تقتصر على الأمن وحده ومن هنا أهمية التعاون بين أوربا والتعاون الدولي والاستثمار في البلدان المصدرة للهجرة حتى لا يضطر مواطنوها إلى تركها والرحيل عنها .

وشددت كاتبة الدولة الإسبانية على أن أوربا بحاجة إلى هجرة منظمة وموجهة مشيرة إلى ضرورة مكافحة شبكات تهريب البشر .

و.م.ع

عن موقع: فاس نيوز ميديا