إسباينا .. حجز مخدرات تقدر بحوالي 100 مليون أورو

أعلنت آنا بوتيلا كاتبة الدولة الإسبانية في شؤون الأمن يوم الثلاثاء 4 نونبر 2018 أن قوات الأمن ومصالح الجمارك تمكنت من حجز كمية من المخدرات ( كوكايين ) تقدر ب 2 طن و 875 كلغ تم إفراغها في وقت سابق على أحد الشواطئ جنوب جزيرة ( غران كناريا ) وذلك في إطار عملية مكنت من إلقاء القبض على 17 شخصا يشتبه في تورطهم في تهريب والاتجار في المخدرات .

وأكدت المسؤولة الإسبانية التي توجد في زيارة للاس بالماس أن هذه العملية التي تندرج في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تهريب والاتجار في المخدرات ساهمت في الرفع من كميات المخدرات التي تم حجزها منذ بداية عام 2018 بإسبانيا لتصل إلى ما مجموعه 30 طنا .

وقال خوسي أنطونيو أيوسو رئيس وحدة مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة بالشرطة الوطنية في لاس بالماس إن المخدرات التي تم حجزها كانت قد استقدمت على متن زورقين مطاطيين وصلا يوم 13 نونبر الماضي إلى شاطئ ( ميديو ألمود ) بمنطقة موغان جنوب جزيرة ( غران كناريا ) بعد أن نقلاها من سفينة كانت متوقفة على بعد ميلين بحريين من سواحل الأرخبيل .

وأوضح نفس المسؤول أن القيمة المالية لكمية المخدرات التي تم حجزها تقدر بحوالي 100 مليون أورو إلا أن قيمتها في السوق قد تتضاعف أربع مرات مشيرا إلى أن عمليات التحقيق التي قادت إلى حجز هذه الكمية من المخدرات قد استغرقت مدة زمنية تجاوزت سنة ونصف ” وتعد واحدة من بين أكبر الكميات من مخدر ( الكوكايين ) التي تم حجزها في البحر خلال السنوات الأخيرة ” .

وأشار إلى أنه تم إلقاء القبض على 13 مشتبها به على شاطئ ( ميديو ألمود ) عند محاولة تفريغ هذه الكمية من المخدرات مضيفا أنه تم حجز الزورقيين المطاطين اللذين استعملا في نقل المخدرات إلى الشاطئ بالإضافة إلى حجز بندقية صيد وذخيرة ومسدس وثلاث شاحنات صغيرة فضلا عن ثماني سيارات ودراجة نارية .

وأكد المسؤول أن التحقيقات والتحريات حول المتورطين في هذه العملية تواصلت إلى غاية يوم 23 نونبر الماضي حين تم إلقاء القبض على أربعة أشخاص آخرين بينما ستتواصل الأبحاث من أجل اعتقال مشتبهين آخرين الأول يحمل جنسية الأروغواي والثاني مواطن إسباني كشفت التحقيقات تورطهما في هذه القضية .

و.م.ع

عن موقع: فاس نيوز ميديا