البرادعي: على مرسي حماية المتظاهرين السلميين أمام قصره اذا أراد الحفاظ على ما تبقى من شرعيته والاتحاد الاوروبي يستدعي السفير الاسرائيلي لديه

قال محمد البرادعي رئيس حزب الدستور المصري ان الرئيس المصري محمد مرسي يتحمل المسؤولية عن حماية المتظاهرين المحتجين امام قصر الاتحادية بالقاهرة، اذا اراد الحفاظ على "ما تبقى له" من شرعيته.

وكتب البرادعي في صفحته على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي يوم الاربعاء 5 ديسمبر/كانون الاول: "فى ضوء ما يحدث الآن أمام الاتحادية أحمل الدكتور مرسي مسؤولية حماية التظاهرات السلمية أينما كانت، إذا ما أراد الحفاظ على ما تبقى له من مشروعية".

هذا وقد دان حزب الدستور اعتداءات انصار "الاخوان المسلمين" على معارضي مرسي المتظاهرين امام قصر الاتحادية. ودعا الحزب جموع المصريين للاحتشاد عند القصر لحماية المتظاهرين المعارضين.

 كما اعلنت مايا كوسيانتشيتش المتحدثة باسم كاثرين اشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي يوم الاربعاء 5 ديسمبر/كانون الاول ان الاتحاد قرر استدعاء السفير الاسرائيلي لديه.

وقالت المتحدثة ان الامانة العامة التنفيذية للادارة الاوروبية للعمل الخارجي دعت السفير الاسرائيلي للاجتماع للتعبير عن قلق الاتحاد الاوروبي بشأن توسيع الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية.

واشارت الى ان رد فعل الاتحاد الاوروبي على الخطط الاستيطانية الاسرائيل سيتوقف على مدى خطورة هذه الخطط على فرص قيام دولة فلسطينية.

وقالت المصادر الدبلوماسية الاوروبية ان السفير الاسرائيلي سيلتقي يوم الخميس مع بيير فيمونت الامين العام التنفيذي للادارة الاوروبية للعمل الخارجي.

ويأتي ذلك بعد ان قامت ايطاليا باستدعاء السفير الاسرائيلي لديها يوم الاربعاء. كما قام بخطوة مماثلة في وقت سابق كل من بريطانيا وفرنسا والسويد.