الرئاسة السورية تعلن وفاة أنيسة مخلوف والدة بشار الأسد عن عمر 86 عاما

أنيسة مخلوف في ذمة الله

أعلنت الرئاسة السورية، السبت، وفاة أنيسة مخلوف والدة بشار الأسد وأرملة الرئيس السابق حافظ الأسد عن عمر 86 عاما.

 

ونقلت وكالة الأنباء السورية أن مخلوف “انتقلت إلى رحمته تعالى في دمشق اليوم السبت 27 ربيع الثاني 1437 هجري الموافق لـ 6 شباط 2016 ميلادي عن عمر يناهز الـ 86 عاماً.. الفقيدة الراحلة من مواليد اللاذقية عام 1930 تزوجت من الرئيس الراحل حافظ الأسد عام 1957 حينما كان برتبة ملازم أول ورافقته متدرجاً بالرتب العسكرية حتى أصبح وزيراً للدفاع عام 1966 وفي عام 1970 قام القائد المؤسس بتصحيح المسار في سورية عبر الحركة التصحيحية ليصبح رئيساً للجمهورية العربية السورية عام 1971 منذ ذلك العام حتى عام 2000.”

وتابع التقرير: “كانت الفقيدة الراحلة ملازمة له في كل ما شهدته البلاد من أحداث وتطورات عبر تلك السنوات مرافقة له في زيارات كثيرة للعمل خارج سورية مهتمة بقضايا المرأة وشؤون الأسرة والشهداء وأبنائهم داخل سورية إضافة إلى المسنين والأيتام.. لتكمل مع الرئيس الراحل مسيرة تأسيس سورية الحديثة عبر ثلاثين عاما.”

ولفت التقرير أن مخلوف “لديها خمسة أبناء.. بشرى والمرحوم باسل وبشار والمرحوم مجد وماهر.. رئاسة الجمهورية العربية السورية تشكر مقدماً كل السوريين والمحبين على تعازيهم ومواساتهم بالفقيدة الراحلة متمنية على الجميع عدم تجشم عناء التعزية الشخصية.. رحم الله الفقيدة وتغمدها برحمته.”

 أنيسة مخلوف
أنيسة مخلوف

توفيت أنيسة مخلوف، والدة رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم السبت، في دمشق عن عمر يناهز 86 عاماً، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي السوري.

ونقلت وكالة الإعلام السورية “سانا”: “نعت رئاسة الجمهورية العربية السورية المغفور لها أنيسة مخلوف أرملة الرئيس الراحل حافظ الأسد والتي انتقلت الى رحمته تعالى في دمشق اليوم السبت (…) 6 شباط (فبراير) 2016 عن عمر يناهز الـ86 عاماً”.

وأوردت “سانا” أن والدة بشار الأسد من مواليد اللاذقية العام 1930، تزوجت من الرئيس حافظ الأسد العام 1957، ولديها منه خمسة أبناء هم بشار الأسد وماهر الاسد وبشرى والراحلين باسل ومجد.

في العام 2012 أضافها الاتحاد الأوروبي إلى لائحة الشخصيات السورية التي فرض عليها عقوبات، وبينهم زوجة الرئيس السوري وشقيقته.

أنيسة أحمد مخلوف (1930 - 6 فبراير 2016) هي زوجة الرئيس السوري السابق حافظ الأسد وأم الرئيس السوري الحالي بشار الأسد. أسرة أبيها (آل مخلوف) من محافظة اللاذقية (جبلة – بستان الباشا). لأنيسة شقيق وحيد هو محمد مخلوف وشقيقة وحيدة هي فاطمة مخلوف. تزوجت من حافظ الأسد في عام 1950، رغم معارضة أبوها للزواج بسبب انتماء آل مخلوف للحزب السوري القومي الاجتماعي بينما ينتمي الأسد لحزب البعث العربي الاشتراكي أبناءها[عدل] بشرى (ولدت عام 1960) باسل (ولد عام 1962، توفي عام 1994) بشار (ولد عام 1965) ماهر (ولد عام 1967) مجد (ولد عام 1970، توفي عام 2009) وفاتها[عدل] توفيت في 6 فبراير 2016 بمدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 86 سنة.[1]
أنيسة أحمد مخلوف (1930 – 6 فبراير 2016) هي زوجة الرئيس السوري السابق حافظ الأسد وأم الرئيس السوري الحالي بشار الأسد. أسرة أبيها (آل مخلوف) من محافظة اللاذقية (جبلة – بستان الباشا). لأنيسة شقيق وحيد هو محمد مخلوف وشقيقة وحيدة هي فاطمة مخلوف. تزوجت من حافظ الأسد في عام 1950، رغم معارضة أبوها للزواج بسبب انتماء آل مخلوف للحزب السوري القومي الاجتماعي بينما ينتمي الأسد لحزب البعث العربي الاشتراكي
أبناءها[عدل]بشرى (ولدت عام 1960)
باسل (ولد عام 1962، توفي عام 1994)
بشار (ولد عام 1965)
ماهر (ولد عام 1967)
مجد (ولد عام 1970، توفي عام 2009)
وفاتها[عدل]توفيت في 6 فبراير 2016 بمدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 86 سنة.[1]

من هي أنيسة مخلوف

أنيسة أحمد مخلوف (1930 – 6 فبراير 2016) هي زوجة الرئيس السوري السابق حافظ الأسد وأم الرئيس السوري الحالي بشار الأسد. أسرة أبيها (آل مخلوف) من محافظة اللاذقية (جبلة – بستان الباشا). لأنيسة شقيق وحيد هو محمد مخلوف وشقيقة وحيدة هي فاطمة مخلوف. تزوجت من حافظ الأسد في عام 1950، رغم معارضة أبوها للزواج بسبب انتماء آل مخلوف للحزب السوري القومي الاجتماعي بينما ينتمي الأسد لحزب البعث العربي الاشتراكي
أبناءها[عدل] بشرى (ولدت عام 1960)
باسل (ولد عام 1962، توفي عام 1994)
بشار (ولد عام 1965)
ماهر (ولد عام 1967)
مجد (ولد عام 1970، توفي عام 2009)
وفاتها[عدل] توفيت في 6 فبراير 2016 بمدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 86 سنة.[1]

أنيسة مخلوف
زوجة حافظ الأسد
أنيسة أحمد مخلوف هي زوجة الرئيس السوري السابق حافظ الأسد وأم الرئيس السوري الحالي بشار الأسد. أسرة أبيها من محافظة اللاذقية. لأنيسة شقيق وحيد هو محمد مخلوف وشقيقة وحيدة هي فاطمة مخلوف. ويكيبيديا
الميلاد: ١٩٣٤
الزوج/الزوجة: حافظ الأسد (متزوج ?–٢٠٠٠)
الابناء: بشار الأسد، ماهر الأسد، باسل الأسد، بشرى الأسد، مجد الأسد

أعلنت الرئاسة السورية وفاة والدة الرئيس بشار الأسد، أنيسة مخلوف زوجة الرئيس السابق حافظ الأسد، عن عمر يناهز الـ86 عاما.
وقالت وكالة «سانا» السورية للأنباء، « توفيت والدة الرئيس السوري بشار الأسد، أنيسة أحمد مخلوف».
وأنيسة مخلوف، زوجة الرئيس السوري السابق حافظ الأسد، ووالدة الرئيس الحالي بشار الأسد، ولدت بمدينة اللاذقية عام 1934 وتزوجت من حافظ الأسد عام 1960، ولديها منه 6 أولاد، منهم باسل الأسد، الذي كان من المفترض أن يرث الحكم خلفًا لوالده، لكنه توفي في حادث دراجة نارية عام 1994، وبشار الأسد الذى انتخب مؤخرًا رئيسًا لسوريا ثم جاء من بعده ماهر الأسد، ومجد الأسد الذي توفي عام 2004.

اسرة الاسد
وأسرة أبيها «آل مخلوف» من اللاذقية ولديها شقيق وحيد هو محمد مخلوف، وشقيقة هي فاطمة مخلوف، وفي عام 1958 تم زواج المدرسة أنيسة من الملازم حافظ الأسد، بعد عودته من دورته التدريبية بمصر، رغم معارضة أبيها بسبب انتماء «آل مخلوف» للحزب السوري القومي الاجتماعي، بينما ينتمي الأسد لحزب البعث العربي الاشتراكي.
وأتهمت أنيسة مخلوف من قبل المعارضة السورية، بقيادتها لمشروع توريث الحكم داخل عائلة الأسد.
وعرف عنها تفضيلها الدائم للعيش بعيدًا عن أضواء الإعلام، حيث يصعب العثور عن صور لها على شبكة الإنترنت، رغم أنها زوجة رئيس وأم رئيس.
أنيسة مخلوف الرئيس السوري بشار الأسد مع والدته أنيسة مخلوف
وكانت صحيفة «الأهرام» المصرية قد نشرت تقريرا عام 2013، جاء فيه «بعد وفاة الرئيس حافظ الأسد كشف أحد المقربين من العائلة، وقبل إعلان الخبر، جمعت أنيسة أفراد العائلة وانضم آصف شوكت زوج ابنتها بشرى لأول مرة لاجتماع خاص بالعائلة، وتوجهت إليه راجية إياه أن يدعم بشار وأن يكونا يدًا واحدة، ثم استدعت إلى الاجتماع كلاً من مصطفى طلاس وزير الدفاع، وبهجت سليمان مدير الأمن الداخلي، وغازي كنعان ضابط المخابرات الذى شغل منصب وزير الداخلية في عهد بشار، وعبد الحليم خدام نائب رئيس الجمهورية، وطلبت استنفار كل الوحدات العسكرية وتسيير دوريات للأمن في شوارع دمشق وإعلان حالة الطوارئ ثم عممت نبأ رحيل الرئيس الأسد، وفورًا عمل هذا الفريق على نقل السلطة إلى بشار».
وعقب اندلاع الثورة السورية عام 2011، تحدثت تسريبات عن وجودها بدولة الإمارات العربية برفقة ابنتها بشرى الأسد.

صوره نشرها إعلام الاسد فى ديسمبر 2015 لنفى شائعات تدهور صحتها
صورة نشرها الإعلام السوري في ديسمبر 2015 لنفي شائعات تدهور صحتها