العالم اليوم: متفجرات بكميات ضخمة وأحزمة ناسفة تهدد أمن تونس من جديد وروسيا تحذر السعودية وحلفائها من حرب عالمية ثالثة

قال مسؤول عسكري تونسي إنه ضبط اليوم الجمعة شحنة تضم حوالى 1500 كلغ من المتفجرات والأحزمة الناسفة والقنابل اليدوية بمطار تونس قرطاج قادمة من كاليفورنيا عبر مطار شارل ديغول بفرنسا.
وتم شحنها على دفعتين بطائرة ركاب لسفارة أجنبية بتونس إدعت بعد كشف محتوياتها أنها لا صلة لها بالموضوع.
وأكد العميد محمد بازيني أن الشحنة مازالت إلى الآن بمطار تونس قرطاج بعدما تنصلت منها سفارة الولايات المتحدة الأميركية، مدعية عدم علمها بالموضوع في ظل صمت مريب من كافة الجهات المسؤولة بالدولة.

وأضاف بازيني أن ما يقوله ليس سرا وأن رجل الامن الذي اكتشف محتوى الشحنة كان ينتظر مكافأة، إلا أنه تفاجأ بطريقة تعامل السلطات مع الموضوع.
يذكر أن عملية تعتيم إعلامي كبرى رافقت عملية الكشف عن شحنة المتفجرات والأحزمة الناسفة، ناهيك عن البرود المريب في تعامل وتعاطي المسؤولين الأمنيين مع الحادثة وفق ما أفادت به وكالات أنباء عالمية.

وفي موضوع آخر، حذر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف من خطر نشوب “حرب عالمية جديدة” في حال حصل هجوم بري خارجي في سوريا.
وقال ان “الهجمات البرية عادة تؤدي الى ان تصبح اي حرب دائمة”، مضيفا انه “ينبغي ارغام جميع الاطراف على الجلوس الى طاولة المفاوضات بدل التسبب باندلاع حرب عالمية جديدة”.
ويأتي التحذير الروسي من حرب عالمية في سوريا بعد أن أعلنت السعودية استعدادها لإرسال قوات برية الى سوريا ضمن تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة ويشن غارات جوية على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في كل من سوريا والعراق.