الليرة التركية تتعافى و ترتفع مقارنة بالدولار الأمريكي (تقرير)

ارتفع سعر صرف اللیرة التركیة أمام الدولار في بدایة تعاملات الثلاثاء، لیواصل بذلك التعافي عقب حزمة إجراءات من البنك المركزي التركي لدعم الاستقرار النقدي.
وجرى تداول العملة الأمیركیة مقابل نحو 5.6 لیرات، وذلك بعد تسجیل الدولار أكثر من سبع لیرات في بدایة التداول أمس. ویأتي صعود اللیرة التركیة عقب حزمة قرارات أصدرھا البنك المركزي التركي صباح الاثنین من أجل تدعیم الأسواق المالیة ومنحھا مرونة نقدیة أعلى.
وتعھد البنك المركزي في بیان لھ أمس بتوفیر جمیع أنواع السیولة اللازمة للبنوك باللیرة التركیة والعملات الأجنبیة.وخفض البنك نسب متطلبات احتیاطي اللیرة التركیة بمقدار 250 نقطة أساس لجمیع فترات الاستحقاق دون استثناء، كما أعلن خفض نسب الاحتیاطي لمتطلبات الفوركس غیر الأساسیة بمقدار 400 نقطة أساس لاستحقاقات عام وحتى ثلاثة أعوام.
وقال إن تلك الإجراءات ستوفر عشرة ملیارات لیرة وستة ملیارات دولار، إضافة إلى ما قیمتھ ثلاثة ملیارات دولار من الذھب.وكانت اللیرة التركیة قد خسرت منذ الجمعة نحو 20 %من قیمتھا مقابل الدولار.
وأدى تسارع النمو بدفع من التمویل الأجنبي ونسب الفوائد المنخفضة نسبیا إلى اختلال توازن الاقتصاد التركي، ّ ومھد الطریق أمام تدھور العملة المحلیة.

وأشعلت الأزمة الدبلوماسیة مع الولایات المتحدة على خلفیة قضایا عدة من بینھا اعتقال القس الأمیركي أندرو برانسون فتیل الأزمة المالیة الحالیة.
وفرض الرئیس الأمیركي دونالد ترامب عقوبات استھدفت الصادرات التركیة من الصلب والألومنیوم ضمن سلسلة من الإجراءات العقابیة على خلفیة رفض أنقرة الإفراج عن القس الأمیركي الذي یخضع حالیا للإقامة الجبریة لاتھامھ بالتجسس وبارتكاب أعمال مرتبطة بالإرھاب.

عن موقع : فاس نيوز ميديا