باحثون ألمان يكتشفون لقاحا ضد فيروس يسبب السرطان

تمكن باحثون ألمان من اكتشاف لقاح فعال ضد فيروس “إبشتاين- بار” الذي قد يكون المسؤول عن التسبب في أمراض خطيرة مثل حمى الغدد، أو حتى أمراض سرطانية قاتلة. وأفاد مركز أبحاث السرطان في هايدلبرغ، مؤخرا، بنجاح بعض التجارب التي أجريت على الفئران لتطوير هذا اللقاح، في خطوة حاسمة إلى الأمام للتصدي لهذا الفيروس الذي ينتمي لعائلة فيروسات “الهربس”، والذي يحمله أكثر من 90 في المئة من سكان العالم دون ظهور أعراض مرض معين عليهم لتكيفه مع جسم الإنسان، إذ أن جهاز المناعة يبقيه كامنا ويكبح نشاطه.

غير أن هذا الفيروس بإمكانه أن يسبب أمراضا خطيرة مثل حمى الغدد، وقد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان (ورم لمفوي) الذي يعرف بـ “ليمفوما هودجكين”، أو قد تتفاقم أمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد بسبب الفيروس. ولم يتم التوصل إلى لقاح فعال حتى الآن، لصعوبة فهم العامل المسبب للمرض في هذا الفيروس.

وتكمن المشكلة الرئيسية حتى الآن في كون الفيروس يمر بمرحلتين مختلفتين في دورة حياته، واستهدفت تجارب لقاح سابقة مرحلة واحدة فقط، غير أن الباحثين في المركز ركزوا على المرحلتين في أبحاثهم وتجاربهم الأخيرة.

وأظهرت التجارب الجديدة التي قام بها الباحثون على الفئران استجابة مناعية وحماية ضد عدوى فيروس “ابشتاين بار”. والآن يبقى على الباحثين تطوير النماذج الجديدة التي اكتشفوها ليستطيعوا تجربتها على البشر أيضا، وهو ما يبشر في الوصول إلى دواء فعال ضد هذا الفيروس الخطير ومعالجة الأمراض التي يسببها.

و.م.ع

عن موقع: فاس نيوز ميديا