“بضغطة زر”.. كيف سجّل جمال خاشقجي عملية اغتياله دون أن يشعر فريق القتل بواسطة Just Press Record

تستعد السلطات التركية لنشر تفاصيل التسجيلات الصوتية والمصورة في قضية اغتيال الصحافي السعودي البارز جمال خاشقجي الذي قُتل بمقر قنصلية بلاده في تركيا مطلع الشهر الجاري، ويعتقد أن خاشقجي سجل اغتياله بنفسه بهذه الطريقة التي سنشرحها هنا. وسينشر «عربي بوست» بالتزامن مع صحيفة «صباح» التركية نصّ هذه التسجيلات قريباً. وكانت الجهات الأمنية قد عثرت على بعض التسجيلات الصوتية في هاتف خاشقجي الذي كانت تحمله خطيبته التركية خديجة جنكيز خارج القنصلية بعدما سجّل الإعلامي السعودي كل ما دار معه من خلال ساعة آبل التي كان يرتديها. الساعة التي نجحت في كشف أهم لغز في جريمة مقتل خاشقجي وهو ماذا حدث معه، كانت تسجّل دون أن يشعر فريق الاغتيال، عندما قام خاشقجي بضغط زر التسجيل وفي نفس الوقت كانت تسجل نسخة احتياطية على تطبيق Icloud بهاتف آيفون، الذي كان مع خطيبة خاشقجي خارج القنصلية ولا يزال متواجداً معها حتى الآن.
وإليكم شرح كيف يقوم التطبيق بالتسجيل وحفظ المعلومات.

ما هو تطبيق Just Press Record الذي استعان به خاشقجي؟
يقوم هذا التطبيق على أنه وبضغطة واحدة يمكنك التسجيل والنسخ، سواء كنت تمتلك هاتف آيفون، أو ساعة آبل، بحسب موقع PC Authority فتطبيق Just Press Record جعل أجهزة الدكتافون (أجهزة التسجيل الإملائي) تبدو بلا فائدة أمامه، لما يقدمه من مواصفات خيالية، وكأنه جزء من فيلم «حرب النجوم». هل تحتاج إلى تسجيل مقطع هام جداً من المعلومات؟ اضغط على الزر فحسب، وتحدث إلى ساعة آبل الخاصة بك، وها قد تم إنجاز المهمة، وهذا ما فعله خاشقجي الذي كان يخشى من دخوله السفارة ولهذا حرص على توثيق ما يجري.

just Press Record هو تطبيق تسجيل ملاحظات صوتية يعمل على ساعة آبل، يتمتع بذلك القدر من البساطة، والأهم -بالنسبة لقضية خاشقجي- أنه متصل بالتخزين السحابي Icloud، وكذلك بالآيفون الذي تحتفظ به خطيبة الصحافي السعودي خارج القنصلية.
أين يمكن أن يتم الاحتفاظ بالتسجيل؟
يمكن مزامنة التسجيلات من خلال iCloud. فمع فتح تطبيق Just Press Record على هاتف آيفون الخاص بك لابد أن تكون تسجيلاتك التي أجريتها من خلال ساعة آبل قد ظهرت بالفعل، ما لم تكن مدة التسجيل قد ناهزت 3 ساعات، في هذه الحالة لابد من الانتظار قليلاً. تُحفظ التسجيلات في تبويب Watch، ويمكن الوصول إليها أيضاً من خلال التاريخ، أو عن طريق البحث عن كلمات معينة داخل التسجيل. ويعمل التطبيق على ساعة آبل القديمة بسرعة جيدة، وهي الساعة التي من الممكن أن يكون خاشقجي قد حملها.

ويمكن كذلك إخفاء عمل التطبيق في الخلفية رغم قيامه بالتسجيل، وفي هذه الحالة لن ينتبه الأشخاص الذين قاموا باستجواب وتعذيب وقتل الصحافي السعودي إلى أن الأصوات يتم تسجيلها في الخلفية.
إذن، هل تم رفعه على شبكة الإنترنت أم جهاز الآيفون المرتبط بالساعة؟
ما سوف يحدث بعد ذلك هو الأكثر روعة، فمن مميزات هذا التطبيق أنه يقوم بنسخ ما سُجل تلقائياً (بافتراض تفعيل هذه الميزة من الإعدادات). وقد يكون الصحافي السعودي قد قام بالفعل بمزامنة التسجيل مع iCloud الخاص به، وفي هذه الحالة يمكن الوصول إليه من خلال هاتفه الآيفون المتواجد مع خطيبته خارج القنصلية، ويمكن للسلطات التركية حل اللغز بدليل لا يقبل الشك.
ويمكن أيضاً أن تقيس نبض القلب
وتحتوي ساعة آبل على أجهزة استشعار قادرة على تعقُّب وحساب معدل حركة الشخص الذي يلبسها. كما أنَّها تحسب معدل ضربات القلب أيضاً، ويمكن استخدامها كذلك كجهاز اتصال مستقل. ويفيد قياس نبض القلب في تحديد زمن التعذيب والاعتداء الذي قد يرتبط بزيادة نبضات القلب، وتحديد كذلك زمن الوفاة بالظبط الذي يرتبط بانهيار ضغط الدم ووصول معدل النبضات للرقم: صفر.

ويمكن كذلك استخدم الساعة وكأنها جهاز تحكُّم عن بُعد في كاميرا الآيفون، وكذلك «الرد على اتصالات جهاز الآيفون، وإنشاء ردود نصيّة وإرسال رسائل».

عن موقع : فاس نيوز ميديا