بعد مليونية القاهرة ضد الاخوان المسلمين المعارضة التونسية تنظم مظاهرات معادية لـ “النهضة”و السويد لا تعتزم الاعتراف ب”الجمهورية الصحراوية” الوهمية

يبدو ان تجربة الاسلاميين في الحكم بكل من تونس ومصر قد اشرفت على نهايتها قبل ان تبدأ في مباشرة العمل وتسيير دواليب السلطة بالبلدين.

 

ويواجه الاخوان هذه الايام مظاهرات عنيفة بكلا البلدين حيث بدأت ازمة سياسية تلوح في الافق في مصر بعد نزول المعارضة إلى الشارع ومطالبة الرئيس بالتنحي والرحيل، فيما بدأت عملية شد الحبل تشتد بين الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر نقابة عمالية تونسية، وحزب النهضة الاسلامي برئاسة راشد الغنوشي.

 

وفي هذا الاطار استجابت أربع ولايات في تونس لدعوة الاتحاد العام التونسي للشغل، ونظمت مظاهرات معادية لحزب "النهضة" الحاكم، وهذه الولايات هي سيدي بوزيد والقصرين وصفاقس وقفصة، ويفترض ان يبلغ ذروته في 13 /ديسمبر  الجاري مع التوقف عن العمل في جميع انحاء البلاد.

 

وجرى الاضراب في سيدي بوزيد (وسط الغرب) وجارتها ولاية القصرين وولاية صفاقس التي تضم ثاني اكبر مدن تونس بعد العاصمة وولاية قفصة المنجمية المضطربة.

 

وتشهد هذه الولايات اضطرابات وخصوصا تلك الواقعة في وسط الغرب والمهمشة اقتصاديا.

 

وقد جرت فيها صدامات حادة خلال الثورة التي بدأت في 17 ديسمبر 2010 في سيدي بوزيد عندما احرق بائع جوال نفسه بسبب الفقر ومضايقات الامن.

 

وتهدف هذه الاضرابات الى الاحتجاج على هجوم للناشطين الاسلاميين ضد اكبر نقابة للعمال في تونس.

 

وأعلنت المركزية النقابية العريقة على موقعها على فيسبوك ولوكالة فرانس برس عن
هذه الاضرابات "على اثر الاعتداء على مقر المركزية النقابية وعلى النقابيين ".

  فيما وزارة الشؤون الخارجية السويدية أكدت أن "الجمهورية الصحراوية" المزعومة لا تستجيب لمعايير الاعتراف كما هو محدد في القانون الدولي.

 

وقالت الوزارة٬ في بيان نشر على موقعها الإلكتروني٬ إن "الجمهورية الصحراوية" المزعومة "لا تستجيب لمعايير الاعتراف كما هو منصوص عليه في القانون الدولي