تسمم هواء طهران يخلق حالة من الهلع لدى السكان و حصيلة ضحايا اعصار “بوفا” في الفلبين ترتفع الى 475 قتيلا

حثت وزيرة الصحة الإيرانية سكان طهران على الإسراع بمغادرة العاصمة، وذلك للهروب من نسبة التلوث السامة في الجو، والتي وصفتها بـ"الخطيرة".

وكما ذكرت صحيفة "تليغراف" البريطانية، أصدرت مرضية وحيد داستجيردي – السيدة الوحيدة في حكومة الرئيس محمود أحمدي نجاد – تحذيرها مؤخراً لسكان العاصمة بعد استقبال المستشفيات عدداً كبيراً من المصابين من جراء الارتفاع الكبير في نسبة التلوث بالجو، والذي أدى إلى إغلاق العديد من المدارس والجامعات وكذلك عدد من مؤسسات الدولة.

وقالت داستجيردي: "سيكون أفضل لسكان طهران أن يغادروا المدينة".

وتعد العاصمة الإيرانية طهران من أكثر المدن تلوثاً في العالم. وقد جاءت تحذيرات الوزيرة الإيرانية بعدما غلف الدخان الخانق السام المدينة ووصلت معدلات التلوث إلى أقصاها، كما وصفها خبراء البيئة.

وقد سجلت المستشفيات ارتفاعاً بمقدار 15% في حالات الأمراض الصدرية والصداع والغثيان.

ويذكر أن الرئيس أحمدي نجاد نفسه قد ألغى الاجتماع الأسبوعي للحكومة وسط حالة من القلق والتحذيرات الرسمية من تفاقم الوضع.

وهذه ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها طهران لإطلاق مثل هذه التحذيرات.
ففي عام 2006، سجل المسؤولون الإيرانيون وفاة حوالي 120 شخصاً يومياً بسبب أمراض مرتبطة بالتلوث، وذلك خلال شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني. وقد ذكر المسؤولون عن البيئة أن المعيشة في طهران ستكون بمثابة "انتحار جماعي".

يذكر أن جودة الهواء تتراجع كثيراً أثناء الشتاء، حيث إن الصقيع والهواء الذي يحيط بالجبال ينتجان غلافاً من الضباب، الذي يقلل من الرؤية ويدفع السكان لاستخدام الأقنعة الواقية. وتضاعف الأعداد الهائلة من السيارات والدراجات البخارية من الانبعاثات الملوثة للجو.
فيما يخص اعصار "بوفا" فقد أعلنت السلطات في الفيلبين اليوم أن أكثر من أربعمئة شخص لقوا مصرعهم وفقد المئات نتئجة الإعصارالذي اجتاح جنوب البلاد.

وذكر مكتب الدفاع المدني في البلاد أن رجال الإنقاذ انتشلوا جثث 475 شخصا من تحت الأنقاض في المناطق المتضررة، بينما مازال المئات في عداد المفقودين.

وأوضح المكتب أن الضحايا سقطوا في 8 محافظات، لكن محافظة مينداناو تعتبر الأكثر تضررا ‎من السيول والرياح المدمرة. وفي وادي كومبوستيلا وحدها في المحافظة أسفر الإعصار عن مقتل 184 شخصا على الأقل، عندما غمرت المياه ملاجئ أقيم للنازحين.

وقامت السلطات يوم الخميس باجلاء مئات السكان ممن شردهم الاعصار في وادي كومبوستيلا الي اماكن ايواء مكتظة في وسط البلدات الوقاعة في الوادي.

وضرب الإعصار "بوفا" الذي كان محملا برياح وصلت سرعتها الي 145 كيلومترا في الساعة شواطيء ومواقع للغوص في جزيرة بالاوان الاربعاء لكن قوته بدأت تضعف مع اتجاهه صوب الغرب.