تصعيد التوتر على الحدود المصرية الاسرائيل

اعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي مساء الاحد 5 اغسطس/اب ان مسلحين اسلاميين بمنطقة سيناء نفذوا هجوما على القوات المصرية على معبر حدودي وقتلوا ما بين 10 و15 من العسكريين المصريين.

وذكر المتحدث ان المسلحين استولوا على مدرعتين مصريتين وحاولوا التسلل الى الاراضي الاسرائيلية. وتمكن الجيش الاسرائيلي من تدمير احدى الآليتين.

وحذرت متحدثة آخرى باسم الجيش الاسرائيلي سكان المناطق المأهولة بالمنطقة من مغادرة البيوت.

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مسؤولين عسكريين اسرائيليين قولهم ان قوات حرس الحدود الاسرائيلية قضت على 3 مسلحين ملثمين قاموا بتنفيذ الهجوم.

من جانب آخر قالت الصفحة الرسمية لحزب الحرية والعدالة على موقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي ان الرئيس المصري محمد مرسي دعا المجلس العسكري المصري لعقد اجتماع طارئ لبحث تدعيات الهجوم على المعبر الحدودي المصري بسيناء.

وذكرت القناة العاشرة التلفزيونية الاسرائيلية ان المسلحين الذين اعتدوا على المعبر المصري وحاولوا اختراق الحدود الاسرائيلية، هم على ما يبدو من عناصر تنظيم "الجهاد العالمي".

كما اكدت مصادر امنية مصرية لموقع "اليوم السابع" الاعلامي المصري ان من يقف وراء الهجوم هم عناصر جهادية من غزة وعناصر جهادية مصرية من منطقتي المهدية وجبل الحلال.

من جانبها سارعت حركة حماس الفلسطينية لادانة الهجوم الذي وصفته بـ "جريمة بشعة". وقد جاء في بيان لها اورد "اليوم السابع" مقتطفات منه: "نتقدم بخالص التعازي إلى أهالي الضحايا الشهداء الذين سقطوا فى الهجوم، كما نتقدم بخالص عزائنا إلى جمهورية مصر العربية حكومة وقيادة وشعبا".

وافادت وكالة "رويترز" بان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك دعا مصر الى تشديد الاجراءات الامنية بسيناء. وقال في بيان له ان "الأعمال الارهابية تظهر الحاجة لتحرك مصري صارم لفرض الأمن ومنع الارهاب" في شبه الجزيرة.

وافادت قناة "الميادين" اللبنانية بأن مصر قد ارسلت طائرات "اف – 16" المقاتلة الى مسرح العمليات على الحدود.

هذا وقد نشر مكتب مكافحة الارهاب الاسرائيلي تحذيرا بشأن امكانية استهداف الجماعات على صلة بتنظيم "القاعدة" في قطاع غزة للمواطنين الاسرائيلين بسيناء. ودعا المكتب المواطنين الى مغادرة المصايف بسيناء، مشيرا الى ان مقاتلي الجماعات المذكور قد تقوم باختطاف مواطنين اسرائيليين.

وفي هذا السياق افادت "بوابة الاهرام" الاعلامية المصرية ان قوات حرس الحدود المصرية تخوض حاليا اشتباكات عنيفة مع مسلحين ملثمين شرق مدينة الشيخ زويد على بعد 20 كيلومترا من الحدود المصرية الاسرائيلية.

وبحسب متحدث باسم الجيش الإسرائيلي فإن مجموعة مسلحة تستقل آلية مدرعة تمكنت مساء الأحد من دخول الأراضي الاسرائيلية من مصر قرب المركز الحدودي بين البلدين في كرم سالم في جنوب إسرائيل قبل تدميرها.



وقال المتحدث إن الآلية المدرعة دمرت بواسطة "سلاح إسرائيلي.



من جهتها نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن مروحية إسرائيلية هاجمت الآلية المدرعة ما أدى إلى مقتل "ثلاثة إرهابيين" كانوا على متنها.



وقالت ريوترز نقلاً عن متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي إن مجموعة من المتشددين هاجمت موقعا حدوديا مصريا اليوم الأحد وقتلت نحو 15 شخصا.



وتابعت المتحدثة افيتال ليبوفيتش إن المتشددين استقلوا بعد ذلك مدرعتين مصريتين وعبروا بهما نقطة على الحدود المصرية الاسرائيلية.



وقالت إن إحدى المركبتين انفجرت واستهدف الطيران الحربي الاسرائيلي الثانية.

وأضافت ليبوفيتش قائلة حتى الآن لدينا معلومات بعدم وجود أي إرهابيين في المنطقة. هناك بعض التجمعات السكنية الاسرائيلية بالقرب من موقع الحادث وتم التنبيه على السكان بأن يلزموا منازلهم. 



وتابعت أنه لم يصب أي إسرائيلي في أعمال العنف هذه.