جدل واسع في الجزائر بسبب منع النقاب

أعلنت الحكومة الجزائرية، يوم الخميس، قرارا يمنع بشكل رسمى ارتداء النقاب أو أى لباس يمنع إظهار هوية الفرد فى أماكن العمل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

وقالت المديرية العامة للوظيفة العمومية فى بيان إنها أرسلت توجيهات للوزراء وكبار مسؤولى الولايات بشأن ضرورة الالتزام الصارم بالقرار والعمل على ضمان تطبيقه لاسيما فى الإدارات العمومية.

وأشارت إلى أن التوجيهات تنص على أن “الموظفين ملزمون باحترام قواعد ومقتضيات الامن والاتصال على مستوى مصالحهم والتى تستوجب تحديد هويتهم بصفة الية ودائمة لا سيما فى أماكن عملهم.

وشددت على ضرورة التزام الموظفين “بتجنب كل فعل أو تصرف غير لائق مهما كانت طبيعة مهامهم ووظائفهم وبالاتسام بسلوك لائق ومحترم يعكس القواعد والمبادئ التى تحكم المرفق العام ومنها على وجه الخصوص الحياد والاستمرارية والشفافية”.

كما ركزت على ضرورة “التقيد الصارم بما سبق ومنع كل لباس من شأنه عرقلة ممارستهم لمهام المرفق العام لاسيما النقاب الذى يمنع ارتداؤه منعا باتا فى أماكن العمل”.

ويدور جدل واسع في الجزائر منذ أسابيع، بعد منع وزارة التربية والتعليم، ارتداء النقاب في المدارس التابعة لها، وتحولت هذه المسألة إلى قضية رأي عام، وتصدرت عناوين الصحف في البلاد.

وكالات

عن موقع : فاس نيوز ميديا