رئيس الوزراء أكد أن حرية الاعتداء على محمد محفوظة وعلى المنزعج اللجوء للقضاء

فرنسا تغلق سفاراتها ومدارسها في 20 دولة

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الأربعاء، أن جميع السفارات والقنصليات والمدارس الفرنسية والمراكز الثقافية، ستغلق الجمعة في حوالي 20 بلداً كإجراء "احترازي" إثر نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في مجلة فرنسية.

وقال مسؤول في الوزارة إنه "ليس هناك أي خطر مؤكد على أي" من المصالح الفرنسية في هذه الدول، ولكن الخطوة احترازية، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، أن فرنسا اتخذت "احتياطات أمنية خاصة" لحماية سفاراتها في العالم بعد نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في مجلة شارلي إيبدو الفرنسية الأسبوعية الساخرة.

وقال فابيوس "أرسلت تعليمات لاتخاذ احتياطات أمنية خاصة في كل البلدان التي يمكن أن تحصل فيها مشاكل".

كما اعتبر أن نشر "شارلي ايبدو" رسوماً كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في "الوضع الراهن" يصب "الزيت على النار".
حظر التظاهر

في المقابل، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك آيرولت، اليوم الأربعاء، أنه سيتم حظر تظاهرة دعي إليها السبت المقبل في باريس احتجاجاً على الفيلم المسيء للإسلام، مذكراً من صدمهم نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في مجلة فرنسية هزلية أن بإمكانهم اللجوء للقضاء. وأوضح آيرولت أنه "لا داعي لاستقدام نزاعات لا تعني فرنسا إلى أراضينا".

وشدد رئيس الوزراء على أن فرنسا جمهورية لا تقبل بتاتاً أي ترهيب من أي كان في ما يتعلق بقيمها. وتابع قائلاً "لن نتسامح مع أي تجاوزات"، مشيداً "بروح المسؤولية والاعتدال الكبيرين اللذين يتحلى بهما" مسؤولو الديانة الفرنسية في فرنسا.
حرية رسم الكاريكاتور

ورداً على سؤال عن الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها "شارلي ايبدو" وسخرت فيها من النبي محمد قال آيرولت "نحن في بلد يحفظ حرية التعبير وحرية رسم الكاريكاتور أيضاً، وإذا شعر أناس حقاً بأنه أسيء إليهم في قناعاتهم بإمكانهم اللجوء إلى المحاكم. لقد سبق أن حصل هذا الأمر مع هذه المجلة"، مؤكداً أن فرنسا جمهورية علمانية مدنية.

وختم مؤكداً على أنه يعود إلى القيمين على هذه الصحيفة أن يقرروا ما الذي ينبغي القيام به أو عدم القيام به.

يذكر أن الرسوم الكاريكاتورية تلك أتت بعد حوالي أسبوع على نشر الفيلم المسيء للإسلام والذي أثار موجة غضب عارم في العديد من الدول العربية والإسلامية.