روسيا والصين تستخدمان حق الفيتو ضد غزو سوريا

استخدمت روسيا والصين حق الفيتو اثناء تصويت مجلس الامن الدولي يوم الخميس 19 يوليوز على مشروع القرار الغربي حول سورية الذي يتضمن اللجوء الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة.

وتجدر الاشارة الى ان التصويت على مشروع القرار كان من المقرر في وقت سابق ان يتم مساء الاربعاء، ولكن أعلن عن تأجيله الى اليوم الخميس. ودعا الى التأجيل كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية للتسوية السورية. واعرب المبعوث عن امله بأن يتوصل اعضاء المجلس الى الاتفاق بشأن نص الوثيقة التي يراد منها ان تمدد فترة وجود المراقبين الدوليين في سورية، علما بان تفويض بعثة المراقبين ينتهي سريانه يوم 21 يوليوز الجاري.

يذكر انه كان على طاولة مجلس الامن مشروعان للقرار بشأن سورية، أولهما قدمته روسيا ينص على تمديد تفويض بعثة المراقبين الدوليين لفترة 3 اشهر. اما المشروع الثاني الذي قدمته الدول الغربية، فيقضي بتمديد فترة عمل المراقبين لمدة 45 يوما فقط، مع منح مهلة 10 ايام للحكومة السورية لكي توقف اعمال العنف وتسحب القوات من المناطق السكنية. وفي حال عدم التزام دمشق بهذا المطلب يقضي المشروع الغربي بفرض عقوبات تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يسمح باستخدام القوة العسكرية، الامر الذي كانت تعارضه روسيا والصين بشدة.