عاااجل: رفض دولي لقرار ”ترمب” الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

تسارعت ردود الفعل الدولية والعربية فور إعلان الرئيس الأميركي مساء الأربعاء قراره بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها رغم تحذيرات من شتى أنحاء العالم من أن هذه خطوته، ستعمق الخلاف بين إسرائيل والفلسطينيين، وستؤثر على الاستقرار والأمن بالمنقطة.

فرنسا
أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده لا تؤيد قرار الرئيس ترمب ووصفه بالأحادي، وقال للصحفيين في مؤتمر صحفي في الجزائر “هذا القرار مؤسف وفرنسا لا تؤيده ويتناقض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمنالتابع للأمم المتحدة”. وأكد أن وضع القدس يحدده الإسرائيليون والفلسطينيون من خلال المفاوضات داعيا في الوقت نفسه إلى الهدوء في المنطقة.

تركيا
أدان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال في تغريدة له على موقع تويتر” نشعر بقلق بالغ وندين التصريح غير المسؤول للإدارة الأمريكية إزاء الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس”. واعتبر أوغلو القرار الأمريكي انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

الأمم المتحدة
اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن قرار دونالد ترمب يهدد السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مؤكدا في تصريح له أن القدس هي أحد الملفات مفاوضات الوضع النهائي.
واكد غوتيريش أنه لا بديل عن حل الدولتين واعتبار القدس عاصمة لكل من إسرائيل وفلسطين.

بريطانيا
قال زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربن إن قرار ترمب متهور ويقضي على عملية السلام وعلى الحكومة البريطانية إدانته

مصر
استنكرت الخارجية المصرية القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأعلنت رفض أية آثار مترتبة عليه.
وفي السياق نفسه دعا شيخ الأزهر أحمد الطيب إلى عقد مؤتمر عالمي حول القدس، في يناير/ كانون الثاني المقبل بمشاركة كبار العلماء في العالم الإسلامي ورجال الدين المسيحي، والمؤسسات الإقليمية والدولية المعنية.

وقال الطيب في بيان له إنه يحذر من تداعيات خطيرة لإقدام الولايات المتحدة على الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارتها إليها، معتبرا أن ذلك يشكل إجحافا وتنكرا للحق الفلسطيني والعربي الثابت في مدينتهم المقدسة.

إيران
قالت وزارة الشؤون الخارجية الإيرانية إن طهران تندد بشدة بقرار الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس. وأضافت ان القرارانتهاك للقرارات الدولية.
وسبق للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي أن قال في وقت سابق الأربعاء إن الولايات المتحدة تسعى إلى زعزعة استقرار المنطقة وإشعال حرب لحماية أمن إسرائيل.

عن موقع : فاس نيوز ميديا