قراءة في صحف العالم ليوم السبت 8 يونيو 2013

صحف هذا السبت اهتمت “بنجاح” الاستراتيجية أو الرهان الروسي على سوريا الأسد مقابل “فشل” مقاربة الربيع العربي المدعومة أمريكيا. لا بل إن صحيفة الأخبار تنفرد بخبر مفاده أن موفدا عن الخارجية الأمريكية التقى ممثلا عن النظام السوري في برشلونة والقاسم المشترك هو محاربة الجهاديين. الولايات المتحدة تتابع مجريات أكبر عملية تجسس يعرفها التاريخ على حسابات مستعملي الانترنت والهواتف النقالة ليس فقط في أمريكا ولكن في بريطانيا أيضا باتفاق مع الاستخبارات البريطانية تحت مظلة “مكافحة الإرهاب استباقيا”. بين الواقع والخيال مقال الاندباندنت عن قطة وزير المالية البريطاني “جورج أبسبورن” المشتبه بأنها جاسوس مزدوج لحساب الصين وبريطانيا!
الشرق الأوسط – لندن
 روسيا تقترح إرسال قواتها إلى الجولان.. وحزب الله يفتح “جبهة الزبداني”
الشرق الأوسط تقدم إلى الأولى خبر اقتراح روسيا إرسال قوة سلام روسية لتحل محل القوة النمساوية التي تعتزم الانسحاب من هضبة الجولان لكن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ربط اقتراحه بتفويض صريح من الأمم المتحدة في وقت تترقب إسرائيل التطورات على جبهة الجولان فيما حزب الله يستعد لفتح جبهة جديدة ضد الجيش الحر في منطقة الزبداني.
 
الأخبار –بيروت
روسيا والمتوسط .. دفاع استباقي
الأخبار اللبنانية تخصص الغلاف لحرب روسيا الاستقباقية كما تمسيها في المتوسط حيث أعلنت نشر وحدات بحرية دائمة ضمانا للأمن القومي الروسي،ثم إن تدخل موسكو في سوريا ليس إلا «دفاعاً استباقياً» بعدما اكتوى الدب الروسي ..
 
الأخبار – بيروت
لقاء سوري – أمريكي في برشلونة : “الإرهاب عدونا المشترك”
وفي الأخبار اللبنانية دائما عنوان لافت آخر عن “لقاء أمريكي سوري في برشلونة”. اللقاء لم يجر بين ممثلين عن الإدارة الأمريكية والمعارضة السورية ولكن بين مسؤول رفيع في الخارجية الأمريكي وممثل عن النظام السوري تصفه الصحيفة بأنه رجل دين يحظى، في الوقت نفسه، باعتبار شبه رسمي، وبمكانة معنوية واسلامية ووطنية كبيرة. الأخبار لم تذكر الأسماء ولكنها حددت أن اللقاء تم في برشلونة أواخر مايو أيار الماضي.
حدث اللقاء تكتب الاخبار، لاقتناع واشنطن بأنّ المجموعات السلفية المتشددة التابعة للقاعدة “اخترقتالمعارضة السورية على نحو بنيوي، وأصبحت تشكّل خطراً كبيراً، وأنه منالأهمية بمكان اكمال العمل من أجل استئصالهم”.
 
نيويورك تايمز – نيويورك
نجحت روسيا وأخفق الغرب في سوريا
واللافت أن مقال فرانسوا هايسبورغ في نيويورك تايمز يخلص إلى هذه النتيجة أي التقارب الأمريكي مع النظام السوري لا بل إن الغرب سيحرص بمعية الروس على عدم إسقاط الأسد .. نيويورك تايمز تركز في مقالها على نجاح الدب الروسي في قيادة اللعبة الدولية في سوريا وإحباط زخم الربيع العربي الذي سانده الغرب، غير أن الأسد أصبح اليوم قائد حرب من بين مجموعة من زعماء الحرب، وعليه فإن من مصلحة روسيا أن تخطو خطوة إلى الوراء مترجمة بخطوة غربية مماثلة في تجميد إرسال الأسلحة إلى النظام والمعارضة في سوريا. ولذلك فإن من مصلحة بوتين وأوباما انجاح “جنيف اثنان” تعلق نيويورك تايمز.
ليبراسيون – باريس
سوريا ميدان النار للصحفيين – صفحة 8
وفي ليبراسين الفرنسية تحقيق من صفحتين حول مخاطر العمل الصحفي في سوريا
 ليبراسيون تنطلق من الأخبار التي وردت الخميس عن اختطاف صحفيين فرنسيين في سوريا لتسلط الضوء على ظروف عمل الصحفيين في سوريا بين سندان شبيحة النظام ومطرقة العناصر الأكثر تطرفا من المعارضة المسلحة لا سيما مقاتلو جبهة النصرة السلفية وللتذكير فإن أربعة وعشرون صحفيا قتلوا في سوريا فيما سبعة على الأقل في عداد المفقودين منذ بداية الثورة السورية في آذار مارس ألفين وأحد عشر.
لوفيغارو – باريس
ادريس دبي : “ليبيا على حافة الانفجار” – صفحة 9
بعد عامين من سقوط نظام معمر القذافي، ليبيا اليوم على حافة الإنفجار  
هذا ما يقوله الرئيس التشادي ادريس دبي لصحيفة لوفيغارو الفرنسية، دبي يدق ناقوس الخطر من تدفق الجهاديين الهاربين من مالي، تدفقهم على ليبيا التي أصبح جنوبها معقلا للجماعات السلفية المتطرفة فيما ليبيا الرسمية قاب قوسين أو أدنى من أن تصبح دولة فاشلة. إدريس دبي يتخوف من تهديد هؤلاء الجهاديون الذين يعلنون الولاء للقاعدة تهديدهم لدول الجوار وفي مقدمها تشاد.
ذي تايمز – لندن
الاستخبارات البريطانية تتواطؤ مع الولايات المتحدة على مواطنيها
الصحف الأمريكية والبريطانية ما زالت تنقل أخبار فضيحة تجسس الاستخبارات الأمريكية على حسابات مستعملي الانترنت والهواتف النقالة
ذي تايمز البريطانية تلفت إلى أن حكومة التوريز برئاسة ديفيد كاميرون تعاونت مع الإستخبارات الأمريكية وأتاحت لهم التجسس على حسابات مستعملي الهواتف والانترنت في بريطانيا. مراسل الفاينانشيل تايمز في واشنطن ينقل أن الولايات المتحدة تنفق سنويا في عمليات التجسس ما لا يقل عن ثمانين مليار دولار ما يفوق ميزانية الدفاع في الولايات المتحدة وفي عدة دول من العالم.
واشنطن بوست
أوباما يدافع عن منظومة المراقبة الشاملة
وفي واشنطن بوست، واشنطن بوست السباقة هي والغاردين البريطانية إلى نشر خبر التجسس الأمريكي، إذن في الواشنطن بوست نقرأ دفاع الرئيس الأمريكي عن منظومة التنصت هذه مؤكدا لمواطنيه أن لا أحد يستمع إلى مكالماتهم الهاتفية وإنما الهدف هو اتخاذ خطوات استباقية لمكافحة الإرهاب، ومشددا أن منظومة التجسس تخضع لضوابط وأنها محدودة في الزمن، الأمر الذي لم يوقف مع ذلك السجال الكبير في الولايات المتحدة حول سلامة استعمال الانترنت.
ذي اندباندنت – لندن
هل قطة وزير المالية بريطاني جاسوس مزدوج؟
مقال طريف تخصصه الاندباندنت لفريا، قطة وزير المالية البريطاني جورج أسبورن”فريا” ، التي فقدت لمدة طويلة قبل أن تعود إلى منزل العائلة بعد انتقال هذه إلى داونينغ ستريت .. اللافت أن “فريا” وعكس “لاري” قط كاميرون الميال إلى النوم، فريا شغوفة بحب الاستطلاع خصوصا إذا تعلق الأمر بالاجتماعات السرية والغرف المغلقة حتى أنها وجدت يوما في حقيبة وزير المالية أسبورن الحمراء .. البعض يقول إنها عميلة للصينيين وهناك من يدفع بأنها عميلة مزدوجة وكعادة الجواسيس تميل فريا إلى التسكع في البارات المخملية.