كوب 24.. نسبة الانبعاثات الحالية لغازات الاحتباس الحراري من البنايات تقارب 40 في المائة عالميا

أكد تقرير لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، صدر بمناسبة انعقاد مؤتمر المناخ “كوب 24” بكاتوفيتشي، أن نسبة الانبعاثات الحالية لغازات الاحتباس الحراري من البنايات تقارب 40 في المئة عالميا.

وأوضح التقرير، المشترك مع وكالة الطاقة الدولية، نشر اليوم الخميس 13 دجنبر، أن نسبة الانبعاثات الحالية لغازات الاحتباس الحراري من البنايات تقارب 40 في المئة، في حين أن استهلاك الطاقة يشكل 36 في المئة عالميا.

وحذر التقرير من أنه “ستكون هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة وراديكالية من قبل الحكومات المركزية والمحلية ومجالس المدن وقطاع الأعمال المهتم، لكي يتمكن قطاع البناء والتجهيز على الصعيد العالمي من المساهمة في الحد من الاحتباس الحراري بما يتماشى مع الاتفاقيات الدولية”.

وأشار إلى أنه بالرغم من بعض التقدم المحرز في قطاع البناء الصديق للبيئة، لا تزال هناك “ضرورة ملحة” للقيام بجهود متواصلة للحد من انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون الناجم عن البناء المضر بالبيئة.

وشدد التقرير على أهمية أن يحدث في العالم تغيير كبير على مدار العامين المقبلين في كيفية إنشاء المباني وعمليات البناء، مبرزا أن العالم في حاجة إلى مراجعة المعايير الحالية بخصوص الجودة وتبني مقاييس أخرى، وإيلاء اهتمام خاص لما يعرف ب”المباني الخضراء الموفرة للطاقة”.

وعرف مؤتمر المناخ منذ انطلاقته مفاوضات “عسيرة” حول كيفية المضي قدما في تنفيذ اتفاق المناخ المعتمد في باريس عام 2015، والذي تعهدت الدول 197 الأطراف فيه بالحد من ارتفاع حرارة العالم إلى 1,5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

ويعتبر تطوير التقنيات الحديثة والأدوات والمنتجات، كالمضخات الحرارية والنوافذ المحسنة والعازلة، والأجهزة الناجعة في استخدام الطاقة وزيادة استخدام المواد منخفضة الكربون ومصادر الطاقة المتجددة والتصاميم الأكثر ذكاء، وسائل أساسية للحد من الغازات المضرة.

وأكد التقرير على حتمية اتخاذ مبادرات عاجلة، خاصة وأنه من المتوقع حدوث نمو سريع في عدد المباني الجديدة خلال السنوات القادمة، وخاصة في المدن والبلدات الإفريقية والآسيوية.

وقد أوصى التقرير بالحاجة إلى إيجاد معايير تتطور تدريجيا نحو المباني الأكثر مرونة في مواجهة تغير المناخ والظواهر المناخية المتطرفة، مثل العواصف والأعاصير والفيضانات وسرعة الرياح العالية وارتفاع درجات الحرارة.

وتستمر أشغال المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) الى غاية يوم غد الجمعة، حيث من المتوقع أن يصدر إعلان نهائي.

عن موقع : فاس نيوز ميديا