مخاوف من مواجهات محتملة في “ثلاثاء الإصرار”

القاهرة، مصر (CNN)– في الوقت الذي فتح فيه مؤيدو الرئيس المصري، محمد مرسي، جبهة جديدة للاحتجاجات في ميدان “نهضة مصر”، أعلنت المعارضة عن تنظيم مسيرات حاشدة باتجاه قصر “القبة” الرئاسي، ضمن ما أطلقت عليه “ثلاثاء الإصرار”، وسط مخاوف من اندلاع مواجهات محتملة بين كلا الجانبين.

وألقت بيانات صدرت عن القوات المسلحة ووزارة الداخلية، خلال الساعات الماضية، بحالة من الترقب المشوب بالقلق، حيث حذرت الأولى من إقدام البعض على ارتداء الزي العسكري والاندساس بين المتظاهرين، فيما أعلنت الثانية عن نشر “مجموعات قتالية” للدفاع عن المحتجين.

مصر: طوارئ بالمستشفيات و1979 إسعاف بالميادين

ودعا بيان للمتحدث العسكري للقوات المسلحة المواطنين إلى أهمية توخي “الحيطة والحذر” من اقتراب أي أفراد يرتدون الزي العسكري، وأهمية التحقق من شخصيتهم قبل التعامل معهم، محذراً من إقدام أي عناصر مدينة من “انتحال الصفة العسكرية، أو ارتداء الزي العسكري، دون وجه حق.”

وتوعد البيان، الذي حصلت عليه CNN بالعربية، من “أية أعمال اقتراب مشبوه تجاه الوحدات والمنشآت العسكرية وتجمعات المواطنين المصريين”، وأكد أن “من يخالف ذلك فسوف يعرض حياته للخطر، أو للمسائلة القانونية وفقاً لمقتضيات القانون.”

قيادي إسلامي: سنعلن ثورة إسلامية بحال التوجه لإسقاط مرسي

إلى ذلك، أكد مصدر رفيع بوزارة الداخلية تجهيز مركبات مدرعة، ومجموعات قتالية بمختلف قطاعات الأمن المركزي، لسرعة التدخل في حالة وقوع أية اعتداءات على المتظاهرين، أو حدوث اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الرئيس محمد مرسي، في مختلف ميادين القاهرة والجيزة.

وكشف المصدر، بحسب ما أورد موقع “أخبار مصر” نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن قوات الأمن المركزي قامت بالدفع بعدد من تشكيلاتها، لتعزيز الإجراءات الأمنية بمدينة الإنتاج الإعلامي، في “6 أكتوبر”، بعد تردد أنباء عن اعتزام عدد من مؤيدي مرسي “الزحف” نحو المدينة.

الإخوان يتهمون شفيق بقيادة “انقلاب” 30 يونيو

في المقابل، أفادت تقارير إعلامية بأن معتصمي جماعة الإخوان المسلمين والقوى المتحالفة معها في ميدان “رابعة العدوية”، أعلنوا “النفير العام”، وقاموا بتسيير مسيرات وهم يحملون “الكفن”، جابت  الشوارع القريبة من الميدان، فجر الثلاثاء، في إشارة إلى استعدادهم للتضحية بأنفسهم دفاعاً عن النظام.

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للجيش، منها “بالروح بالدم نفديك يا إسلام”، و”الشرعية خط أحمر.. يسقط يسقط حكم العسكر”، و”ياللى واهم ياللى بتحلم.. البادئ هو الأظلم”، و”المرا دى بجد.. مش هنسيبها لحد.”

الاتحادية ثكنة عسكرية تحسباً لـ30 يونيو

ومع اقتراب مرور الساعات الـ24 الأولى من المهلة التي حددها الجيش لتلبية مطالب الشعب المصري، والتي تبلغ 48 ساعة تنتهي عصر الأربعاء، قال القيادي في جماعة الإخوان، محمد البلتاجي، إن المظاهرات التي نزلت الآن في ميدان النهضة بالجيزة، وفي العديد من المحافظات، لـ”دعم الشرعية ورفض الانقلاب عليها”، من حقها على الجيش الحماية والتأمين، ومنع اعتداء “البلطجية” عليها، بحسب قوله.

اقرأ أيضاً..“مهلة” السيسي تنتهي.. ولا أمل بالمصالحة