مدينة “لابلاتا”…استكمال 50 في المائة تم إنجاز نصف من أشغال بناء قناة مياه لتزويد نحو 30 ألف أسرة بالماء الصالح للشرب بالمدينة

بوينوس أيريس – أكدت بلدية مدينة “لابلاتا” أنه تم إنجاز نصف أشغال بناء قناة بطول تسع  كيلومترات ستمكن من تزويد نحو 30 ألف أسرة بالماء الصالح للشرب بالمدينة.

و أفاد عمدة مدينة “لا بلاتا”، خوليو غارو، أن من شأن القناة الجديدة، التي يتم بناؤها بتعاون مع شركة “أبسا”، تعزيز نظام توزيع مياه الشرب ببلدة غونيت وحي فيا كاستيلس، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن تنتهي الأشغال بهذا الورش في ماي المقبل.

و من جهته، قال رافاييل سارديا، رئيس شركة “أبسا”، إنه “بعد عملية طويلة، تقوم الشركة حاليا بتنفيذ ما وعدت به وتتقدم في سبيل إيجاد حل نهائي لمشكلة المياه بغونيت وحي فيا كاستيلس”.

******************************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الجمعة 05 يناير 2018:

-البيرو:

-يقام سباق رالي دكار من 6 إلى 20 يناير على الأراضي الجنوب أمريكية و ستكون انطلاقة هذه المنافسة من البيرو التي سيعبر خلالها المشاركون ثلاثة مناطق طبيعية محمية.

ويتعلق الأمر بالمحمية الوطنية لباراكاس، و سان فرناندو بجهة إيكا، و ساليناس وأغوادا بلانكا بجهة أريكيبا.

و حتى تمر هذه المنافسات في احترام تام للبيئة، بلورت المصلحة الوطنية للمناطق الطبيعية المحمية من قبل الدولة خطة بالمناسبة تهدف بالأساس إلى إذكاء الوعي بأهمية هذه المناطق  و نشر رسالة تبرز أهمية السياحة المستدامة بين الجمهور الذي سيحضر هذه المنافسات.

و من جهة أخرى، ستقوم هذه المصلحة، في إطار الاستراتيجية التي تعمل على تنزيلها في جهة إيكا، بنشر مجموعة من حراس المنتزهات الذين سيتولون السهر على توجيه الزوار والمتفرجين خلال هذا الحدث و احترام المسارات التي تم تحديدها.

و ستعرف هذه الإجراءات، التي تندرج في إطار مبادرة البيرو الطبيعية لوزارة البيئة، مشاركة متطوعين من الحكومة الإقليمية بجهة إيكا، فضلا عن أفراد الشرطة الوطنية.

و يمتد رالي داكار على 14 مرحلة تربط بين العاصمة البيروفية، ليما، و مدينة قرطبة الأرجنتينية مرورا بالعاصمة البوليفية، لاباث.

******************************

-البرازيل:

-تعتزم وزراة البيئة والمنظمة غير الحكومية “هانس إر نومان دو برازيل” توقيع اتفاق تعاون تقني لتعزيز ممارسات التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع زراعة البن.

ويلتزم الجانبان بموجب هذا الاتفاق المرتقب بإعداد برنامج تكويني لنشر الممارسات الجيدة للتأقلم وتقليص آثار التغيرات المناخية في مجال زراعة البن.

وتقدم المنظمة البرازيلية دعما ل 140 الف أسرة من صغار منتجي البن ب 18 دولة بأمريكا الجنوبية وافريقيا وآسيا.

وتعمل كأرضية تضم المنتجين وصناعات هذه المادة ووكالات الدعم، وتشمل جهودها الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

ويروم الاتفاق الرفع من تنافسية صغار الفلاحين وتحسين مردوديتهم وتهيئتهم لمواجهة المشاكل المترتبة على التغيرات المناخية.

ويتواجد بالبرازيل 287 ألف من مزارعي البن، أغلبيتهم الساحقة من صغار المنتجين.

******************************

-الشيلي:

– وجدت نحو 200 أسرة نفسها معزولة بالمناطق القروية الواقعة ببويرتو أوكتاي الواقعة جنوب البلاد بسبب فيضانات أنهار لاخا ولوس مولينوس، وفقا لما أفادت به وسائل إعلام محلية.

وتضررت منطقتا لاس غافيوتاس وريبانكو أكثر من غيرها حيث تجاوزت مياه الأنهار المستويات العادية وعزلت الساكنة والسياح.

وتوقعت الأرصاد الجوية الشيلية أن تسجل المنطقة الواقعة شمال لوس لاغوس تساقطات تتراوح بين 30 و40 ميليمترا خلال الأيام المقبلة.

******************************

كولومبيا:

-أفادت وزارة البيئة والتنمية المستدامة ببدء العمل خلال الأيام المقبلة برخصة إلكترونية إجبارية لنقل الثروات النباتية والحيوانية بكولومبيا.

وأوضحت الوزارة في بيان أن طلب هذه الرخصة، الصالحة للاستعمال لمرة واحدة داخل أجل ثمانية أيام، يتم عبر شبكة الأنترنيت، مضيفة أنها ستكون ملزمة انطلاقا من 15 يناير الجاري.

وأشارت إلى أن هذا الإجراء يرمي الى تعزيز مراقبة نقل الثروتين النباتية والحيوانية على مختلف طرق البلد الجنوب أمريكي.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا