ناشطات “فيمن” بمدريد تحتج على مشروع قانون يلغي الحق في الاجهاض

 تظاهرت ناشطات “فيمن” الاثنين امام كنيسة في مدريد وكانت احداهن عارية الصدر بالرغم من البرد، احتجاجا على مشروع قانون يلغي بشكل تام تقريبا الحق في الاجهاض في اسبانيا.
و ركعت ناشطة فاتحة ذراعيها وكتبت على صدرها “حرية الاجهاض” فيما صبت اخريات سائلا احمر يحاكي الدم حولها امام كنيسة سان مانويل وسان بنيتو قبيل انتهاء قداس.
و أكدت احدى الناشطات “اننا نعود الى الديكتاتورية” منددة بمشروع قانون حول الاجهاض اقره مجلس الوزراء الجمعة ويرجح اقراره في البرلمان حيث يملك اليمين الحاكم اغلبية مطلقة.
و في حال اقرار النص فسيلغي بحكم الواقع قانون 2010 الذي يجيز الاجهاض حتى 14 اسبوعا من الحمل، وحتى 22 اسبوعا في حال تشوه الجنين. وكان هذا القانون الى جانب الزواج المثلي من الاصلاحات البارزة التي طبقتها الحكومة الاشتراكية السابقة.
و لا ينص مشروع القانون على اجازة الاجهاض الا في حالتين محددتين بدقة، وهما في حال تهديد خطير لحياة الوالدة او لصحتها الجسدية او النفسية، وفي حال الاغتصاب الذي ينبغي ان يكون قدمت شكوى بشأنه سابقا.
و نفذت فيمن عدة احتجاجات سابقة ضد معارضة الكنيسة الكاثوليكية للاجهاض.
و الجمعة مثلت ناشطة عملية اجهاض قبل ان تتبول امام مذبح كنيسة لامادلين في باريس غداة تحرك مشابه في ساحة سان بيار.
و مجموعة فيمن النسوية التي تأسست في اوكرانيا معروفة منذ 2010 بتحركاتها التي تنفذها نساء عاريات الصدر من اجل التنديد بالتفرقة الجنسية وكره المثليين والدعارة والدين.