وزير الخارجية الإيراني يردّ على تهديدات ترامب باستهداف مواقع ثقافية

حذر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد تهديداته بضرب “52 موقعا” إيرانيا، من بينها أماكن تاريخية، قائلا إن “استهداف مواقع ثقافية هو جريمة حرب”.

وكتب ظريف على حسابه على موقع “تويتر”، أن ترامب الذي “انتهك بشكل خطير القانون” الدولي عبر “الاغتيالات الجبانة” أول أمس الجمعة للجنرال الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في العراق، “يهدد أيضا بارتكاب انتهاكات جديدة (…) للمعايير الملزمة للقانون الدولي” وبتجاوز “خطوط حمراء” جديدة.

وحذر ترامب، أمس السبت، طهران من أن الولايات المتحدة حددت 52 موقعا في إيران ستضربها “بسرعة كبيرة وبقوة كبيرة” إذا هاجمت الجمهورية الإسلامية أهدافا أو أفرادا أمريكيين، موضحا أن بعض تلك المواقع هي “على مستوى عال جدا ومهمة لإيران والثقافة الإيرانية”. كما أكد ترامب أن “الولايات المتحدة لا تريد مزيدا من التهديدات”.

وقتل قاسم سليماني، قائد “فيلق القدس” الذي كان مكلفا بالعمليات الخارجية للحرس الثوري في الخارج ومهندس الاستراتيجية الإيرانية في الشرق الأوسط، في ضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد الدولي. وتوعدت طهران الولايات المتحدة بـ”رد قاس” في “الزمان والمكان المناسبين” على قتل سليماني الذي أثار قتله مخاوف في العالم من اندلاع حرب جديدة في الشرق الأوسط.

عن موقع : فاس نيوز ميديا