المبعوث الليبي في لندن يقول ان دور حلف الاطلسي انتهى

قال القائم بالاعمال الليبي في لندن الذي يؤيد المعارضة يوم الاثنين انه ينبغي لحلف شمال الاطلسي ان يوقف غاراته الجوية في ليبيا بعد ان دخلت قوات المعارضة قلب طرابلس مما يؤذن بنهاية حكم معمر القذافي المستمر منذ اربعة عقود.

وقال محمود الناكوع للصحفيين ان حلف شمال الاطلسي ادى دورا جيدا جدا باسكاته الة الحرب الخاصة بالقذافي. لكنه عبر عن اعتقاده بأن دوره سينتهي وسيعيد الليبيون بناء بلادهم على نحو مستقل.

 

ورد الناكوع بالايجاب على سؤال بشأن ما اذا كان يدعو حلف شمال الاطلسي لوقف حملته العسكرية مضيفا انه لم يعد هناك من خطر من القذافي ولا من الياته الثقيلة ضد قوات المعارضة.

 

ولم يكن يساور زعماء العالم شك في ان تحالف المعارضة على وشك السيطرة على ليبيا واحتياطياتها النفطية الهائلة بعد ستة شهور من الانتفاضة المدعومة بالقوة الجوية لحلف الاطلسي.

 

وقال الحلف يوم الاحد انه سيواصل تطبيق تفويض الامم المتحدة له لحماية المدنيين في ليبيا. وقالت متحدثة باسم الحلف "اذا رأينا ان هناك (محاولات) اخرى للهجوم على المدنيين فسنواصل تنفيذ التفويض."

 

وسئل عما اذا كانت هناك الان خلافات داخل المجلس الوطني الانتقالي المعارض فقال الناكوع أنه بناء على ما حدث في مدن اخرى مثل بنغازي ومصراتة فلا توجد مشكلة.

 

واضاف ان المجلس الوطني الانتقالي سينتقل سريعا من بنغازي الى طرابلس وسيعين حكومة انتقالية جديدة ستحكم البلاد وستخدم الشعب في جميع البلاد.

 

وسلم الناكوع باحتمال وجود بعض الصعوبات في الايام القليلة المقبلة لان كل ثورة تواجه بعض الصعوبات وربما تحدث بعض الاخطاء.

 

واضاف انه لا تزال هناك بعض جيوب تدعم القذافي وربما يندلع قتال في بعض المناطق لكنه قال ان مقاتلي المعارضة بشكل عام يسيطرون على 95 في المئة من طرابلس ومن البلاد.

 

وتابع انه لا توجد أنباء عن معمر القذافي لكنه قال انه يعتقد انه لا يزال في ليبيا.

وقال ان المقاتلين سيبحثون في كل مكان للعثور عليه واعتقاله ومحاكمته