موضوع متجدد عن اغتيال القدافي

قناتي الجزيرة والعربية تتسابقان لنقل خبر استشهاد العقيد معمر القذافي واخر ما نقلته قناة الجزيرة القطرية خبر يقول ان طائرات حلف الناتو الصليبية قصفت رتل من السيارات كان فيه العقيد معمر القذافي , ولكن العالم لم يعد يصدق ما يعلن عنه مجاهدي حلف الناتو في ليبيا , فلا زال العالم ينتظر صور للعقيد القذافي الذي ان صدقة قناة الجزيرة فأنه صدق ما وعد شعبه فيه فقد قال انه سوف يقاتل عن بلاده التي يريد الغرب نفطها واستعمارها وتقسيمها حتى يستشهد ولا زلنا ننتظر بقية الاخبار من قناة الجزيرة التي تحتفل اكثر من مجاهدي حلف الناتو الصليبي بمقتل معمر القذافي كعادة قطر التي تتمنى تدمير كل الوطن العربي

 

مكتب حقوق الانسان في الامم المتحدة يحث على التحقيق في موت القذافي

دعا مكتب حقوق الانسان في الامم المتحدة يوم الجمعة الى فتح تحقيق كامل في موت الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي.

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم المكتب في افادة صحفية مقتضبة في جنيف "طريقة موته غير واضحة. هناك حاجة لبدء تحقيق."

وأشار كولفيل الى صور متفرقة التقطتها هواتف محمولة وظهر فيها القذافي مصابا في أول الامر ثم ميتا وسط مجموعة من المقاتلين المناهضين له بعد القاء القبض عليه في مسقط رأسه بمدينة سرت يوم الخميس.

وقال "بشكل عام الصور مزعجة للغاية."

وتحقق لجنة تحقيق دولية شكلها مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في عمليات قتل وتعذيب وجرائم أخرى ارتكبت في ليبيا.

وذكر كولفيل أنه يتوقع أن يبحث فريق التحقيق في ملابسات موت القذافي.

وقال لتلفزيون رويترز "من المباديء الاساسية للقانون الدولي أنه يجب محاكمة الاشخاص المتهمين في جرائم خطيرة ان أمكن. الاعدام دون محاكمة غير قانوني بالمرة.. الامر يختلف عن مقتل شخص خلال أعمال قتالية

الرويترز

 

القذافي يدفن خلال 24 ساعة وجثته بها طلقة في الرأس

قال قائد في المجلس الانتقالي الليبي يوم الجمعة ان الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي سيدفن وفقا للشعائر الاسلامية خلال 24 ساعة وان جثته بها طلقة واضحة في الرأس.

وقال القائد عبد السلام عليوة في مصراتة حيث يحتفظ المقاتلون بجثة القذافي في وحدة تبريد في سوق قديمة بالمدينة ان القذافي سيحصل على حقه كأي مسلم وان جثته ستغسل وتعامل باكرام. وتوقع دفن القذافي خلال 24 ساعة.

وذكر انه لا يعرف حتى الان مكان الدفن

الرويترز

 

 

 

 

 

ثروة القذافي تقدر بخمسة وثمانين مليار يورو

تخفي الخيمة البسيطة التي كان القذافي يحرص على أن ينصبها في كل مكان ثروة ملكها الزعيم السابق لليبيا تصل إلى خمسة وثمانين مليار يورو، جعلت منه أحد كبار أغنياء العالم. جمعها القذافي من عائدات النفط واستثمارات عائلية في جميع أنحاء العالم.
بدوي بسيط يستقبل ضيوفه في خيمة، وكأنه يريد أن يري العالم فخره بأصوله. لكن وراء هذه البساطة يملك القذافي ثروة طائلة تصل إلى خمسة وثمانين مليار يورو أمر يجعل منه واحدا من أغنى الشخصيات في العالم.

ثروة جمعها القذافي من عائدات النفط الليبي. كهذه السيارة الكهربائية التي يبلغ ثمنها مائتي ألفِ يورو أو هذه الطائرة الخاصة أو هذا المنزل من آخر طراز لأحد أبنائه.

استثمارات عائلة القذافي طالت شركات مختلفة في جميع أنحاء العالم، الستون،أودي أف، توتال. حتى شركة فيات لصناعة السيارات

طريقة حكم القذافي وخصوصية نظامه جعلت من الصعب التفريق بين ثروة القذافي وأموال الدولة. في فرنسا تقدر الأموال الليبية بحوالي الثمانية مليارات يورو. وأحسن مثال عليها هذا المتجر الذي يؤجره بسبعمائة ألف يورو في الشهر للماركة الفرنسية فناك. عائدات جمدت في الوقت الراهن لتمنح لاحقا للسلطة الجديدة في ليبيا في المستقبل القريب.