الخارجية الروسية: موسكو تعتبر قرار ارسال حاملة طائرات امريكية الى السواحل السورية قرارا سلبيا

 

قال الكسندر لوكاشيفيتش الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية، ان ارسال السفن الحربية الامريكية الى السواحل السورية لا يساعد في ايجاد تسوية سلمية للمشكلة السورية. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم 1 ديسمبر/كانون الاول في موسكو.

وقال لوكاشيفيتش "ان جميع هذه الاجراءات تعقد ايجاد سبل لتسوية المشكلة. ان هذه الاجراءات تضيف عناصر جديدة للتوتر، التي من دونها المنطقة ساخنة. وانها لا تساعد مطلقا في ايجاد تسوية سلمية".

وقال ردا على سؤال طرحه احد الصحفيين عن هدف ارسال حاملة الطائرات الامريكية "جورج بوش" الى السواحل السورية :" اعتقد انه من الافضل طرح هذا السؤال على الزملاء الامريكان، وليس على الناطق الرسمي الروسي – من وماذا ارسل".

روسيا تنوي المساهمة بنشاط في تطبيع الاوضاع باليمن بالتعاون مع كافة القوى السياسية

قال لوكاشيفيتش ان روسيا ستساعد على تطبيع الاوضاع في اليمن.

وقال: "ان روسيا تنوي لاحقا ايضا ان تساهم بنشاط في تطبيع الاوضاع في اليمن بالتعاون المكثف مع كافة القوى السياسية والقيادة الجديدة للبلاد. ان الاوضاع في البلاد استقرت نوعا ما، ولكن تبقى الاوضاع متوترة".

واضاف: "تجري حاليا عملية تشكيل حكومة الوحدة الوطنية للجمهورية اليمنية، التي عليها ان تحضر للانتخابات الرئاسية المبكرة التي من المقرر اجراؤها في 21 فبراير/شباط من العام المقبل. حي تجري القوى السياسية مباحثات مكثفة واستشارات فيما بينها بهدف استقرار الاوضاع واجتياز الازمة الاجتماعية الحادة وتحديد وتنفيذ الاصلاحات السياسية والاجتماعية – الاقتصادية الضرورية للبلاد".