جريدة اوكرانية تشبه العرب والافارقة بالقردة

اثار نشر صورة المركبة على صدر الصفحة الأولى لصحيفة “نوفا تيرنوبيل” الأوكرانية، تشبه العرب والأفارقة بقرود شهوانية تداعب امرأة، وقد أثارت جدلا واسعا.
وبحسب ما أوردت الصحيفة، فإن عربا وأفارقة دخلوا في نزاع في حانة للاستحواذ على "مومس أوكرانية"، ما استدعى تدخل عناصر من الشرطة لفض النزاع، بحسب وكالة “فرانس برس”.
وقال طالب كونغولي يعيش في مدينة تيرنوبيل الأوكرانية، حيث تصدر الصحيفة، أن الصورة تكشف عن التمييز العنصري الذي يقع ضحيته يوميا، على حد قوله. وأضاف الطالب أن "المسؤول عن هيئة الطلاب الأجانب طلب منه الحضور إلى مكتبه ليريني الصفحة الأولى من الجريدة".
وأضاف "لا أفهم لماذا يمنحوننا تأشيرات للمجيء إلى أوكرانيا إذا كانوا لا يريدوننا. سأطلب من الأهالي في بلدي بألا يرسلوا أبناءهم إلى أوكرانيا. ، نحن مبعدون وملازمون للطلاب الأفارقة طوال الوقت، وقلما يتحدث إلينا طلاب أوكرانيون".
وأضاف أن التمييز العنصري لا يقتصر على الحرم الجامعي بل يتعداه إلى خارج اسوار الجامعة، وخصوصا "في المساء عندما يصبح التجول في الشوارع خطرا علينا، فنحن حينئذ نتلقى الشتائم، وقد تعرضت شخصيا للاعتداء منذ فترة قصيرة وأنا عائد إلى المنزل. لكن عندما أبلغت أحد عناصر الشرطة بما جرى، هددني بكل بساطة بترحيلي إلى بلدي. يصعب علينا الدفاع عن حقوقنا هنا. لكننا نحاول الحصول على موعد من مدير الصحيفة التي نشرت الصورة المركبة ليبرر لنا هذا التصرف".