اتهام مهاجر المغربي بالتخطيط لشن هجوم انتحاري على مقر الكونجرس

قالت وزارة العدل الأمريكية إنه تم اعتقال شخص يوم الجمعة كان يخطط لشن هجوم انتحاري حسبما كان يعتقد على مبنى الكونجرس الأمريكي (الكابيتول) .

ووجهت اتهامات لأمين الخليفي /29 عاما/ وهو مهاجر غير شرعي من المغرب، في محكمة بولاية فرجينيا بمحاولة استخدام سلاح للدمار الشامل ضد ممتلكات حكومية. ويواجه الخليفي عقوبة تصل إلى السجن مدى الحياة حال إدانته.

وعلم مسئولون بالشرطة الأمريكية برغبة المتهم في مهاجمة أهداف أمريكية وتم تعريفه في وقت لاحق بعملاء من مكتب التحقيقات الاتحادي ( اف بي اي) تنكروا في هيئة عناصر من تنظيم القاعدة.

واقترح الخليفي شن هجوم بالقنابل ضد منشآت عسكرية أمريكية أو كنيس يهودي أو مطعم يرتاده ضباط بالجيش قبل أن يستقر على مبنى الكونجرس (الكابيتول) كهدف اعتقد أنه يأتي في إطار عملية واسعة النطاق لتنظيم القاعدة، حسبما قالت وزارة العدل.

وقدم له عملاء يتظاهرون بأنهم من أعضاء القاعدة بندقية وهمية ومتفجرات زائفة في حزام ناسف داخل مرآب للسيارات يوم الجمعة زعموا أنه كان يعتزم تفجيره في مبنى الكابيتول. وتردد أنه فحص المبنى على ما يبدو في مناسبات عديدة في الأسابيع الأخيرة والتقى العملاء لمناقشة تفاصيل الهجوم.

واعتقل رجال شرطة الكونجرس ومكتب التحقيقات الاتحادي الخليفي في مرآب للسيارات قرب مبنى الكابيتول.

وقالت متحدثة باسم الشرطة "لم يكن هناك أي خطر في أي وقت على الجمهور أو الكونجرس".