الصين تبني في الجزائر ثالث أكبر مسجد بالعالم

الصين، المعروفة بأنها دولة لا دينية ويحكمها حزب شيوعي هو أكبر مضطهد للمسلمين وهادم لمساجدهم، ستبني للجزائر ثالث أكبر جامع بالعالم بعد الحرمين الشريفين في مكة والمدينة، وهو "جامع الجزائر" الذي تم التوقيع على عقد بنائه الثلاثاء الماضي بكلفة مليار و350 مليون دولار.

العقد وقعته الحكومة الجزائرية مع "الشركة الصينية العمومية لهندسة البناء" المعروفة بالإنجليزية باسم CSCEC اختصاراً، وهي مملوكة بالكامل للحكومة وتعتبر الأكبر في مجال عملها بالصين، طبقاً لما راجعته "العربية.نت" عنها، كما أنها ناشطة منذ 30 عاماً بالجزائر، حيث بنت 5 فنادق، لكن الجزائريين انتقدوا تلزيمها مشروع المسجد الذي ستنهيه بعد 42 شهراً.

والمسجد عملاق، فهو يضم 12 بناية منفصلة في موقع يمتد على 20 هكتاراً بمساحة تزيد على 400 ألف متر مربع، وهو مضاد للزلازل وملحقة به مواقف تستوعب 4 آلاف سيارة ومساحة قاعة الصلاة فيه تزيد على هكتارين، لذلك فهو يسع 120 ألفاً من المصلين ممن ستعلوهم قبة قطرها 50 بارتفاع 70 متراً، مع مئذنة ستكون أيضاً منارة للسفن ارتفاعها 300 متر.

ومع أن وزير الشؤون الدينية بو عبد الله غلام الله وصف المسجد بأنه "خاص في كل شيء ولا يوجد مثله في العالم، لا بالماضي ولا في الحاضر، لجوانبه الدينية والسياحية والاقتصادية"، إلا أن الجزائريين انتقدوا المشروع في حواراتهم بمواقع التواصل الاجتماعي لكلفته الفلكية، ولأنهم رأوه محاولة "لاحتواء الصوت الإسلامي وإسكاته في الجزائر"، وفق تعبيرهم.

أضافوا في انتقاداتهم أيضا أن الرئيس بوتفليقة "الذي يخشى بلوغ الربيع العربي أبواب الدار"، يستخدم مشروع المسجد الذي سيطل من ضاحية الربوة الحمراء في حي المحمدية على "خليج الجزائر" بشرق العاصمة "لصد التغيير قبل أن يدق التغيير بابه"، لذلك أطلقوا على المسجد اسم "مشروع الرئيس"، وراحوا يمعنون في انتقاده على كل صعيد.
كمال قبيسي