بوتين يفوز في الانتخابات الرئاسية

اعلنت اللجنة الانتخابية المركزية الروسية أمس الاثنين/5 مارس الحالي/ فوز المرشح الرئاسي ورئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 4 مارس الحالي، وتحقيقه انتصارا مدويا بحصوله على 64 في المائة تقريبا من الاصوات.

واعلن رئيس اللجنة الانتخابية فلاديمير تشوروف النتائج المبدئية عقب فرز 99.3 في المائة من الاصوات فجر اليوم.

وقال "وفقا للنتائج المبدئية، انتخب فلاديمير بوتين رئيسا لروسيا الاتحادية بحصوله على 63.75 في المائة من الاصوات".

واضاف "كما ترون، اجريت الانتخابات فى جولة واحدة".

وحصل المرشح الشيوعي جينادي زيوجانوف على 17.19 في المائة من الاصوات، فيما جاء المرشح المستقل ميخائيل بروخوروف في المركز الثالث بحصوله على 7.82 في المائة.

وحصد زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي على 6. 23 في المائة من الاصوات، بينما حصل زعيم حزب روسيا العادلة سيرجي ميرونوف على 3.85 في المائة.

وذكر رئيس اللجنة الانتخابية انه سيتم اعلان النتائج النهائية في غضون 10 ايام من التصويت. واضاف ان هامش الخطأ بين النتائج المبدئية والنهائية لن يزيد عن 0.1 في المائة.

واكد على ان اقبال الناخبين بلغ 65.3 في المائة بانخفاض طفيف عن 69.7 في المائة في انتخابات 2008، وارتفاع عن 64.3 في المائة في انتخابات 2004.

واعلن بوتين، الذي يعرف عنه انه لا يظهر مشاعره، انتصاره مساء امس وعينيه تذرف الدموع بعدما اوضح استطلاع للرأي، جرى فور خروج الناخبين من لجان الاقتراع، انه سيفوز بنسبة 58.3 في المائة من الاصوات.

وقال المتحدث باسمه دميتري بيسكوف لوسائل الاعلام ان بوتين مستعد لاجراء حوارات مع المعارضة.

وقدم اثنان من منافسى بوتين وهما جيرينوفسكي وميرونوف التهنئة له بمناسبة انتصاره، اما زيوجانوف وبروخوروف فقد وصفا الانتخابات بأنها غير نزيهة.