احذر عبر «فايسبوك» فخ الحرب العالمية الثالثة!

 

«الولايات المتحدة تقصف الآن إيران… والسعودية». عبارة قد تقرأها على مكان «التعليق» أو «ستاتوس» على صفحتك على موقع «فايسبوك». هناك أيضاً رابط يحوّلك إلى «بداية الحرب العالمية الثالثة». ألن تنقر عليه؟


حتماً ستفعل، وستُحال حينها إلى صفحة تبدو كأنها إحدى صفحات قناة «سي ان ان» الإخبارية. هناك عنوان رئيسي يعد بتزويدك بـ«وقائع بداية الحرب العالمية الثالثة». ثمة شريط مصوّر إن شغّلته فسيريك مشاهد من الهجمات التي تشنّها الولايات المتحدة على إيران والسعودية. ألن تنقر على الشريط؟


لا تفعل!! فعندما تنقر زر تشغيل الشريط، سيطلب منك أن تحمّل برنامج «أدوب فلاش بلاير»، كي تتمكن من مشاهدة وقائع الحرب. عندها فقط تكون قد وقعت في الفخ، وسيصبح حاسوبك مرتعاً لفيروسات إلكترونية من طراز «حصان طروادة» الأشدّ فتكاً، بحسب ما حذّرت شركة «سوفوس» للأمن الإلكتروني، على موقعها الإلكتروني.


ستون ألف مستخدم «فايسبوكي» وقعوا حتى الآن في فخ «الحرب العالمية الثالثة» بعدما «نُصب لهم كمين على صفحتهم». والأنكى هو أن «سوفوس» لم تتمكّن حتى الآن من تحديد «كيف وجدت هذه الرسائل المزيّفة طريقها الى التعليقات الشخصية لصفحات مستخدمي «فايسبوك».


ونصحت الشركة مستخدمي «فايسبوك» بتوخّي الحذر وعدم النقر على أي رابط أو شريط غير معروف المصدر، داعيةً مستخدمي الإنترنت عموماً إلى عدم تحديث برامجهم الإلكترونية انطلاقاً من مواقع مشبوهة، واتخاذ الإجراءات الوقائية المعروفة لحماية الحاسوب عموماً من هذه الهجمات الفيروسية.