مسيرات معارضة للمجلس العسكري في ” جمعة الرحيل”

 

ينظم عدد من الحركات والأحزاب السياسية مسيرات تنطلق من عدد من الأماكن بعد صلاة الجمعة مباشرة لتتوجه إلى مقر المجلس العسكري بوزارة الدفاع بالعباسية لمطالبة المجلس بالتنحي فورا عن السلطة. وأطلق على هذه المظاهرات "جمعة الرحيل".

وتضم تلك القوى حركة 6 ابريل وتحالف القوى الثورية والاشتراكيون الثوريون واتحاد شباب الثورة وشباب حزب المصريين الاحرار والحزب الشيوعي وحزب التحالف الشعبي.

وحسبما أعلنت تلك القوى السياسية، من المقرر أن تتحرك المسيرات من مسجد الصحابي بميدان الحجاز ومسجد رابعة العدوية بمدينة نصر وميدان المطرية وميدان الألف مسكن ومسجد الشيخ غراب بحدائق القبة وكنيسة كليوباترا بمصر الجديدة وكوبري عرابي بشبرا الخيمة ومسجد النذير بالزاوية الحمراء.

ويأتي هذا التحرك في إطار دعوة عدد من القوى للتضامن مع الدعوة لعصيان مدني يبدأ بإضراب السبت.

وذكرت تلك القوى أن هذا الاضراب مقدمة لربط المطالب السياسية بالمطالب الاقتصادية والاجتماعية.

يذكر أن مظاهرات كانت قد نظمت في الماضي باتجاه وزارة الدفاع قد انهت بحدوث اشتباكات بين أهالي المناطق المؤدية إلى الوزارة ومؤيدي المجلس العسكري من جانب وتلك المظاهرات من جانب أخر.

يأتي هذا في الوقت الذي بدأ حوالي 1200 عامل في ميناء العين السخنة – بمدينة السويس – اعتصاما مفتوحا عن العمل منذ مساء أمس الخميس ولمدة ثلاثة أيام وذلك احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم من قبل شركة موانئ دبي العالمية التي تدير الميناء.

وكان العمال قد قاموا بتحرك مماثل منذ عدة أشهر للضغط على شركة دبي على تلبية مطالبهم الفئوية.

وكان طلاب من ست وثلاثين جامعة مصرية عامة وخاصة قد أعلنوا مشاركتهم في الاضراب عن الدراسة يوم السبت من بينها جامعات القاهرة وعين شمس والاسكندرية والمنصورة والجامعة الامريكية والألمانية والفرنسية.

ويطالب المنظمون لهذا الإضراب العام بسحب الثقة من حكومة كمال الجنزوري وتشكيل حكومة إنقاذ ووفاق وطني تقوم بهيكلة وزارة الداخلية ، و"تطهير" مبنى الإذاعة والتلفزيون المعروف باسم ماسبيرو ، وإقالة النائب العام ، واستقلال القضاء ، واستعادة الأموال التي يقولون إنها سُرقت في عهد الرئيس السابق بالأإضافة إلى وضع حد أقصى وأدنى للأجور وبشكل فوري.

في الوقت نفسه، دعت أحزاب "الحرية والعدالة" الذارع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين ، و"الوفد" و"النور" السلفي إلى رفض هذا الإضراب العام معتبرين أنه "يهدم البلاد ويضر الاقتصاد المصري".

ورفض كل من شيخ الازهر ومفتي الجمهورية الدعوات للاضراب.

وقال شيخ الأزهر أحمد الطيب في بيان "لا تستمعوا لدعاة الهدم وتعطيل العمل والفناء."

ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية عن البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قوله خلال عظته الاسبوعية يوم الاربعاء "العصيان المدني لا يقبله الدين ولا تقبله الدولة."

وجاءت الدعوة للاضراب تزامنا مع بدء الجيش المزيد من الجنود والدبابات في أنحاء البلاد لضمان الأمن وحماية المنشآت.

وافادت وكالة انباء الشرق الاوسط بأن القوات المسلحة بدأت في "الانتشار فى العديد من المحافظات لحماية الممتلكات العامة والخاصة وتأمين الطرق والمحاور الرئيسية والمشاركة فى ضبط العناصر الإجرامية والخارجين عن القانون".