أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الاثنين.. 
* أخبار اليوم المغربية
– الحكم في قضية “بريمات” صلاح الدين مزوار ونور الدين بنسودة يوم 21 مارس الجاري.. إذ لم تخل جلسة الجمعة الماضية من جدل، خاصة بعد مرافعة محامي الدولة، محمد البوحميدي، الذي عاد ليكيل أقذع النعوت لموظفي وزارة المالية المتهمين بتسريب وثائق، حيث وصفهم ب”الطابور الخامس الذي يوجد له امتدادا في البرلمان” وعبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، يقول إنه سيراسل رئيس الحكومة ووزير العدل والحريات حول تصريحات هذا المحامي ضد البرلمان.
– هدية المغرب للغابون: إلغاء التأشيرة على مواطنيها.. حيث خص الملك محمد السادس دولة الغابونبهدية خاصة تلغي التأشيرة على مواطنيها ومصادر ذكرت أن الحكومة قرأت الإشارات الملكية وأفرجت عن اتفاقية ينتظر أن تكون على جدول أعمال مجلس الحكومة، الخميس المقبل، تقضي بإلغاء تأشيرات الدخول لجوازات السفر العادية بين المغرب والجمهورية الغابونية.
– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يجمع فقط “ربع” برلمانيي الحزب لإقناعهم بالتخلي عن أحمد الزايدي.. حيث قالت مصادر إن تسعة برلمانيين فقط من أصل 43 حضروا إلى اللقاء الذي دعا إليه لشكر، يوم الجمعة الماضي بمقر إقامته، رغم الاتصالات المكثفة التي قام بها لإقناع البرلمانيين المحايدين بالحضور.
* المساء
– مصادر مطلعة أفادت بأن حربا قوية اشتعلت بين جمعيات انفصالية بالأقاليم الجنوبية، وبشكل خاص تلك الموجودة بمدينة العيون، وذلك بسبب التنافس المحموم حول الاستفادة من التمويلات الأجنبية التي ترسلها بعض المنظمات الداعمة للانفصاليين والمصادر ذاتها أوضحت أن هذه الحرب، التي وصفتها ب “الساخنة”، تتمحور حول السيطرة على الأموال القادمة من بعض الجمعيات الإسبانية، خاصة تلك الموجودة بلاس بالماس، وكذا الأموال التي تأتي من الجزائر.
– صندوق النقد الدولي يدعو رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى تسريع “الإصلاحات” ومواجهة أي توترات اجتماعية.. حيث قال خبراء الصندوق، في تقريرهم الصادر يوم الجمعة الماضي، إن المغرب يجب أن يعمل على تسريع وتيرة الإصلاحات البنيوية، وعلى رأسها المقاصة والتقاعد، وكذا ضمان تحقيق معدل نمو أقوى وأكثر خلقا لمناصب الشغل وتحسينا للحماية الاجتماعية خلال سنة 2014،مؤكدين أن ذلك هو السبيل الوحيد إلى إعادة ضبط التوازنات الماكرو اقتصادية.
* الصباح
– النقابات تمهل الحكومة عشرين يوما.. إذ لن تدوم الهدنة الممنوحة لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أكثر من 20 يوما، يتعين عليه بعدها أن يغير طريقة انخراطه في الحوار الاجتماعي ويثبت للمركزيات نيته في الدخول إلى مرحلة المفاوضات الحقيقية، إن هو أراد تجنب سنة اجتماعية بيضاءº والأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخارق، يرفض سيناريو انتظار الحكومة إلى شهر أبريل موعد الجولة الثانية من جلسات الحوار الاجتماعي لتوجيه استدعاء للنقابات.
– الاقتطاع من أجور المضربين عن العمل لن يقتصر على قطاعات حكومية دون غيرها، كما لن يستثني أي سلك من أسلاك الوظيفة العمومية، بعد أن عممت مديرية الموارد البشرية برئاسة الحكومة دورية على مختلف القطاعات الوزارية، تطالب مصالح الموظفين بحصر لوائح المتغيبين في أيام الإضرابات عن العمل والدورية التي أصدرها رئيس الحكومة رفعت الاستثناء عن موظفي الداخلية بعد تذمر باقي الوزراء من استهداف قطاعاتهم، كما تأتي ردا على اتهامات المتصرفين له باستهدافهم بقرار الاقتطاع من الأجر دون غيرهم من الموظفين.
– مهنيو النقل قرروا الزيادة في أسعار خدماتهم، من خلال تطبيق صيغة لمقايسة التعريفات التعاقدية للنقل الطرقي، تسمح بعكس تقلبات سعر الغازوال على تكلفة النقل، وذلك في سياق مواجهة سعر الغازوال الذي ارتفع تدريجيا بزائد 23.50 في المئة خلال الفترة ما بين 2 يونيو 2012 و16 فبراير الماضي وعبد الإله حفظي، رئيس الجامعة الوطنية للنقل الطرقي، يقول إن الزيادة تحدد وفق مقياس يأخذ بعين الاعتبار تغير أسعار الغازوال والتكاليف الاجتماعية.
* الحركة
– الرباط وليبروفيل تؤكدان على ضرورة الإسراع بإحداث مجلس مغربي غابوني للأعمال من أجل إضفاء دينامية على العلاقات الاقتصادية بين البلدين.. إذ ذكر بيان مشترك، صدر يوم الجمعة الماضي، في ختام زيارة العمل والأخوة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لجمهورية الغابون، أن جلالة الملك والرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا، “جددا تأكيدهما القوي على ضرورة الإسراع بإحداث مجلس مغربي غابوني للأعمال “. وأضاف البيان أن مجلس الأعمال من شأنه أن يشكل “آلية تتوخى إضفاء دينامية على العلاقات الاقتصادية بغية الرقي بها إلى مستوى جودة العلاقات السياسية القائمة بين الغابون والمغرب”.
– الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال أكدت، أول أمس بتطوان، أن من بين الإكراهات التي سيعرفها المغرب مستقبلا هو محدودية الموارد المائية، وارتفاع الطلب على الماء من 7ر13 مليار متر مكعب في السنة حاليا إلى 7ر16 مليار في أفق 2030، موضحة خلال ندوة احتضنتها كلية العلوم بتطوان حول “المرأة والبحث العلمي”، أن المغرب سجل خلال ال 35 سنة الأخيرة أكثر من 20 فترة جفاف استثنائية تميزت بخصاص شديد في الماء، حيث بلغ عجز التساقطات فيها أزيد من 40 في المئة وعجز الموارد المائية السطحية أكثر من 60 في المئة مقابل الاستغلال المفرط للمياه الجوفية .
– المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) أدانت بشدة قيام “الكنيست الإسرائيلي” بتقديم مشروع ينص على سيادة إسرائيل على المسجد الأقصى الشريف، مطالبة في بلاغ لها، مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون برفض هذا المشروع غير القانوني وجميع الممارسات الإسرائيلية في القدس المحتلة والمسجد الأقصى، والعمل على كبح جماح إسرائيل ووقف اعتداءاتها المتكررة على الشعب الفلسطيني وعلى مقدسات المسلمين والمسيحيين.
* الصحراء المغربية
– امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أكدت أن الدورة الثانية للمؤتمر المغربي الأمريكي لتطوير الأعمال ستشهد حضورا أمريكيا وازنا يتشكل من وفد رجال الأعمال. وراهنت بوعيدة على أن تحقق هذه الدورة الثانية الأهداف المرجوة، وأن تتوج باستقطاب رجال الأعمال الأمريكيين للاستثمار بالمغرب، مشيرة إلى أن الدورة الثانية ستضع على طاولة النقاش العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (حوار).
– مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، قالت إن جلالة الملك محمد السادس ظل على الدوام حاملا لرؤية استراتيجية للعلاقات التي تربط المغرب بالبلدان الأفريقية، موضحة في كلمة ألقتها يوم الجمعة الماضي، في حفل اختتام أشغال الدورة الأولى للمنتدى الاقتصادي بين المغرب والغابون الذي ترأسه جلالة الملك والرئيس الغابوني علي بانغو أونديمبا، أن المغرب بلد رائد في اعتماد هذا التوجه، حيث ما فتئت المملكة تؤكد، في كل المناسبات والمحافل، بأن الاندماج الاقتصادي للقارة الأفريقية شرط أساسي وقوة محركة لتنمية بلدان القارة.
* العلم
– دعما للجهود الكبيرة لجلالة الملك محمد السادس على المستوى الإفريقي: المجلس البلدي بفاس يصوت بالإجماع على توأمة العاصمة العلمية بمدينة مويلا بجمهورية الغابون.
– ارتباك حكومي يؤشر على مخاطر كبيرة: إلغاء دعم أسعار المحروقات بمقاربتين حكوميتين متناقضتين في ظروف صعبة. فبعد أن أقامت الدنيا ولم تقعدها قبل أكثر من 6 أشهر ب”نظام المقايسة”، حتى قالت الحكومة في قانونها المالي الجديد إنها ستعتمد على مقاربة جديدة لهذه القضية الساخنة، إذ قررت الخفض التدريجي للدعم وبالتالي الإعلان عن الزيادات الصاروخية في أسعار كثير من أنواع المحروقات.
– المنظمة الأمريكية “مشروع العدالة العالمي” تعتبر أن وضع العدالة في المغرب “متخلف”.. حيث صنفت المغرب، في آخر تقرير لها، في المرتبة 52 على الصعيد العالمي في ما يخص احترام القانون. وجاء ترتيب المغرب خامسا في منطقة مينا وتونس في المرتبة 3 (41 عالميا)، فيما تغيب الجزائر عن القائمة.
* العاصمة بوست
– حزب العدالة والتنمية ينتقد كريم غلاب قبل أسابيع من انتهاء ولايته.. حيث عبر الحزب، من خلال موقعه الرسمي، عن استيائه من غلاب الذي كان طلب دعما من الاتحاد الأوروبي لتمويل أنشطة المجلس، وهو الأمر الذي اعتبره المجلس “مسا باستقلالية المؤسسة الدستورية”.
– الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، محمد يتيم، يدعو وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار إلى إعادة النظر في مقاربته “المتسرعة” بخصوص تعميم الباكالوريا الفرنسية معتبرا، خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم أمس الأحد بسلا، أن ذلك سيؤدي إلى التمييز بين نوعين من الباكالوريا، باكالوريا تفتح آفاقا في الجامعات والمدارس العليا الفرنسية على حساب الباكالوريا الجاري بها العمل حاليا.
* بيان اليوم
– المغرب يطلق أول مصنع لتدوير نفايات البطاريات المستعملة.. إذ تعتزم الحكومة إطلاق شبكات في جميع جهات المغرب لجمع البطاريات بطريقة قانونية عبر منح رخص لذلك، وهو الأمر الذي سيسمح بإحداث أزيد من 100 فرصة عمل ومعطيات رسمية، حصلت عليها الجريدة، تفيد بأن حوالي 7 في المئة من البطاريات المتواجدة بالسوق الوطنية تدخل عبر التهريب، في حين تصل نسبة البطاريات المستوردة إلى 17 في المئة.
– 17 مليون درهما من وزارة الاتصال للمكتب المغربي لحقوق المؤلفين بموجب العقد – البرنامج الذي وقع بين الوزارة والمكتب والعقد – البرنامج يهدف إلى استكمال برنامج تأهيل المكتب وتنمية قطاع حقوق المؤلفين وتأهيل الموارد البشرية العاملة بالمكتب لتطوير أدائها ورفع كفاءتها المهنية.
* صحيفة الناس
– الزعيم الاتحادي عبد الواحد الراضي جمع، نهاية الأسبوع المنصرم في منزله، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، ورئيس الفريق النيابي للحزب أحمد الزايدي، في محاولة صلح جديدة انتهت بالفشل ومصدر اتحادي أشار إلى أنه جرى نقاش حاد واتهامات متبادلة بين الطرفين، ليتدخل الراضي ويدعو الجميع إلى البحث عن حل للخروج من هذه الأزمة.
– الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، يعترف بفشل الحكومة في محاربة الفساد المستشري في أوساط المجتمع المغربي بالقول إنه بالرغم من المجهودات المبذولة في مجال محاربة الفساد بالمغرب، إلا أن النتائج لم تكن في مستوى التطلعات”، وذلك في كلمة خلال لقاء نظمته المدرسة الوطنية للإدارة حول موضوع مكافحة الفساد.
* رسالة الأمة
– في بلاغ صادر عن المكتب السياسي للاتحاد الدستوري: الإشادة بما تشكله الزيارة الملكية الناجحة لأربع دول أفريقية من ريادة في تجسيد العلاقة جنوب – جنوبوبحضور المغرب القوي في الساحة الإفريقية وأعضاء المكتب اعتبروا، من جهة أخرى، أن الحكومة تتلكأ في تنزيل المقتضيات الدستورية وتكتفي باعتبار المرأة رديفا مكملا في سائر المناصب السياسية والإدارية المخولة لها.
– إدخال ملف ما يعرف ب”تعويضات مزوار وبنسودة” إلى المداولة والنطق بالحكم يوم 21 مارس الجاري ومشاركة القياديين في حزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو وعبد العزيز أفتاتي في وقفة ضد المحاكمة تهدد بانهيار تحالف عبد الإله ابن كيران وصلاح الدين مزوار.
* الأحداث المغربية
– الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يفشل في جمع النواب الاتحاديين، بعد عجزه عن تأديب معارضيه، حيث لم تتوفر له سبل جمع أعضاء لجنة الأخلاقيات التي أحيل إليها محمد بوبكري والطيب منشد وعدد من أعضاء اللجنة الإدارية ومصادر الجريدة قالت إن لشكر قدم عددا من المغريات لنواب الحزب من قبيل العضوية في مكتب مجلس النواب ورئاسة بعض اللجان دون أن يفلح حتى في جمع ربع أعضاء الفريق النيابي لحزب الوردة، يوم الجمعة الماضي ببيته فيالرباط.
– حزب العدالة والتنمية يتهم كريم غلاب بضرب استقلالية المؤسسة التشريعية.. حيث ذكر موقع الحزب، نقلا عن مصادر سماها مطلعة، أنه “في سابقة من نوعها كشفت مصادر مطلعة عن نية كريم غلاب، رئيس مجلس النواب -الذي قاربته رئاسته للمجلس على الانتهاء- لطلب دعم من الاتحاد الأوروبي لتمويل أنشطة المجلس، وهو الأمر الذي سيمس باستقلالية هذه المؤسسة الدستورية”.
* الخبر
– صندوق النقد الدولي يدعو إلى إصلاح النظام الضريبي ونظام المقاصة بالمغرب، بالإضافة إلى إصلاح مناخ الأعمال والمزيد من الشفافية.. إذ أكد الصندوق، في تقرير له حول الوضعية الاقتصادية المغربية، أن نسبة النمو سوف تبلغ 4 في المئة خلال السنة الحالية، وهي نسبة قريبة من المعدل الحكومي وبعيدة عن مؤشر المندوبية السامية للتخطيط.
– اعتقال طالبة جامعية بالدار البيضاء وبحوزتها 40 مليون سنتيم مزورة.. مصادر الجريدة أفادت بأن اعتقال الطالبة، البالغة من العمر 21 سنة، جاء بعد أن اكتشف المستخدم بوكالة بنكية أن المبلغ المالي الذي كانت المتهمة تنوي إيداعه مزور ما جعله يربط الاتصال بالعناصر الأمنية التي انتقلت إلى عين المكان وتفتيش مقر سكن الطالبة أسفر عن حجز آلة ناسخة تستعملها في عمليات التزوير.
– شرفات أفيلال، الوزيرة المكلفة بالماء، تحذر: “المغرب سيعرف محدودية في الموارد المائية خلال السنوات القادمة” وذلك في ندوة احتضنتها كلية العلوم بتطوان أول أمس السبت. وبخصوص استراتيجية الحكومة لمواجهة هذا الوضع، أوضحت أفيلال أن المغرب وضع استراتيجية وطنية لقطاع الماء تتوخى تعزيز المكتسبات ومعالجة الاختلالات وتثمين المياه المعبأة والمياه الجوفية والحد من التلوث.
* التجديد
– 88 اتفاقية شراكة وتعاون حصيلة الجولة الملكية بإفريقيا: الملك محمد السادس أطلق مجموعة من المشاريع الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، في إطار جولته الإفريقية التي شملت كلا من مالي والكوت ديفوار وغينيا كوناكري والغابون والجولة الملكية توجت بعقد 88 اتفاقية شراكة وتعاون في مجالات اقتصادية متنوعة في قطاعات واعدة، منها قطاع الطاقة والطاقات المتجددة والنقل والتجهيزات الأساسية والقطاعات المتعلقة بالتنمية أو الصناعة الغذائية.
– رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ قال، في كلمة ألقاها قبيل اليوم العالمي للمرأة ونشرت بموقع البنك، إن المغرب حقق خلال عقد واحد ما حققته الولاياتالمتحدة خلال أربعة عقود بخصوص تقليص الفجوة بين الجنسين في مجال التعليم.
– الجامعة المغربية لحماية المستهلك أكدت أنها تلقت حوالي 11 ألفا و350 شكاية عبر شبابيك حماية المستهلك التابعة لها منذ سنة 2007 إلى نهاية 2013، في إطار عملها التطوعين منوهة في السياق ذاته باستجابة وتفاعل الجهات الاقتصادية والإدارية والسياسية مع تلك الشكايات. وطالبت الجامعة، بمناسبة “اليوم العالمي لحقوق المستهلك”، بضرورة سن سياسة وطنية شاملة لحماية المستهلك، موضحة أن ذلك لن يتأتى إلا بتطبيق مضامين الخطاب الملكي بتاريخ 20 غشت 2008، والذي ألح على تمكين المغرب من مدونة استهلاك تكون جامعة وشاملة ومسايرة للتقدم العلمي والاجتماعي والاقتصادي.
* الاتحاد الاشتراكي
– التوقيع على 24 اتفاقيات ومعاهدة ثنائية بين الرباط وليبروفيل، ودعم غابوني صريح لمغربية الصحراء.. إذ ترأس جلالة الملك محمد السادس والرئيس الغابونيعلي بانغو أونديمبا، يوم الجمعة الماضي بليبروفيل، حفل التوقيع على 24 اتفاقية، من بينها اتفاقيات حكومية، وأخرى تهم الفاعلين الاقتصاديين في القطاع الخاص بالبلدين. من جهة أخرى، أكد الرئيس الغابوني أن التسوية السلمية والدائمة للنزاع حول الصحراء لا يمكن أن تتم إلا على أساس المبادرة المغربية الرامية إلى منح جهة الصحراء حكما ذاتيا موسعا في إطار السيادة والوحدة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة المغربية. – المدير العام للضرائب عبد اللطيف زغنون يناقض تصريح الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي الإدريسي حول مقتضيات المادة 145 مكرر من المدونة العامة للضرائب ويعتبرها ملزمة لجميع التجار والمهنيين.. إذ أكد زغنون، في لقاء تواصلي نظم الجمعة الماضي بطنجة، على إلزامية هاته المادة لجميع فئات التجار والمهنيين الخاضعين لنظام التصريح الجزافي، معتبرا أن تطبيقها يستهدف بالأساس محاربة الغش الضريبي، حيث سجلت المصالح الضريبية أن العديد من كبار التجار والمهنيين يلجؤون إلى تقديم تصريحات مغشوشة للتهرب من أداء مستحقاتهم.
– المغرب احتل الصف 52 ضمن 99 بلدا شمله التقرير الدولي حول “مؤشر سيادة القانون 2014″ الصادر أول أمس.. إذ حصل المغرب على تنقيط سيء جدا في مؤشرات محددة كانت وراء المستوى المتدني في هذا التصنيف الذي تنجزه مؤسسة “مشروع العدالة الدولية”، الكائن مقرها بواشنطن.
* المنعطف
– ربيعة الناصري، عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيسة لجنة العمل التي أنجزت مذكرة حول قانون محاربة العنف، قالت، في معرض تقديمها لمضامين المذكرة، إن “المغرب لا بد أن يتوفر على قانون يحارب العنف ضد النساء يعكس ما حققه وراكمه من تقدم على مستويات عديدة، خاصة على مستوى تمكين المرأة من حقوقها الدستورية”.
– السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف عمر هلال قال، يوم الجمعة الماضي، إن الدبلوماسية الجزائرية تعاني من سكيزوفرينيا غير قابلة للعلاج في مجال حقوق الإنسان، من خلال استمرارها في انتقاد الوضع في دول الجوار عوض الانشغال بالانتهاكات الخطيرة التي تقع فوق أراضيها. جاء ذلك في كلمة ألقاها السيد هلال أمام مجلس حقوق الإنسان ردا على تصريح للوفد الجزائري أعرب فيه عن “أسفه” لكون موضوع حقوق الانسان في الصحراء المغربية غير مدرج في التقرير التي قدمته المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى مجلس حقوق الإنسان.
* أوجوردوي لوماروك
– المجموعات ذات النفع الاقتصادي.. إلى حدود الساعة، فقط الأشخاص المعنويون كانوا مؤهلين لتشكيل مجموعات ذات النفع الاقتصادي بموجب القانون رقم 13-97. مشروع القانون الذي صادق عليه مجلس الحكومة يوم 6 مارس يهدف إلى تعديل هذا القانون، بما يسمح للأشخاص الذاتيين بدورهم بتشكيل مجموعات ذات نفع اقتصادي.
– صندوق النقد الدولي: المغرب لايزال في وضع مريح. المغرب الذي يحافظ منذ غشت 2012 على خط الوقاية والسيولة ويستمر في المحافظة على معايير الاحتفاظ بهذا الخط، حسب ما يستخلص من آخر تقرير لصندوق النقد الدولي.
* ليبيراسيون
– ارتفاع الأسعار على المستوى الدولي يهدد بمفاقمة مشاكل صندوق المقاصة. ففي الوقت الذي يتزايد فيه عجز الميزان الغذائي تحت تأثير ارتفاع الواردات وتراجع الصادرات، فإن أسعار المنتوجات الاستهلاكية تأخذ منحى تصاعديا.
* لوبنيون
– المغرب الأفريقي يشاطر خيراته مع الشعوب الأفريقية.. في الوقت الذي تعرف فيه العديد من بقاع العالم صدامات ونزاعات، أنهى جلالة الملك محمد السادس جولة أفريقية طويلة. إنها ليست المرة الأولى، حيث سبق أن زار جلالته في السابق دولا بهذه المناطق الأفريقية (السينغال والغابون والكوت ديفوار وغينيا ومالي). وهذه الزيارات تؤشر على الأهمية التي يوليها جلالة الملك للتعاون متعدد الأبعاد مع بلدان القارة، معززا بذلك موقع المغرب كأرضية لولوج أفريقيا من قبل أوروبا وأمريكا.
– وفيات الأمهات والأطفال.. مبادرات بسيطة من شأنها إنقاذ حياة الكثيرين. إن وفيات الأمهات والأطفال ليست أمرا محتوما، فانطلاقا من مبادرات بسيطة متعلقة خصوصا بالنظافة والمساعدة على تنفس الأطفال حديثي الولادة أو اعتماد الرضاعة الطبيعية يمكن تفادي حوالي 75 في المئة من حالات الوفيات.
* البيان
– الجولة الملكية في أفريقيا: الغابون تجدد دعمها “القوي والدائم” لمغربية الصحراء وللوحدة الترابية للمملكة المغربية. وجاء في بيان مشترك صدر، يوم الجمعة الماضي في ختام زيارة العمل والأخوة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى جمهورية الغابون، أنه بخصوص قضية الصحراء المغربية، “حرص فخامة الرئيس علي بونغو أنديمبا على تجديد دعم الجمهورية الغابونية، القوي والدائم، لمغربية الصحراء وللوحدة الترابية للمملكة المغربية”.* لوماتان الصحراء والمغرب العربي
– اختتام الزيارة الملكية للغابون: إعطاء دفعة جديدة لتعاون نموذجي، وذلك بالنظر إلى أواصر الصداقة والتعاون التي تجمع بين المغرب والغابون والزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى ليبروفيل تشكل مناسبة لإعطاء دفعة جديدة لهذه العلاقات التاريخية، لا سيما من خلال تعزيز الشراكة الاقتصادية الاستثنائية بين البلدين.
– قطاع التعليم: نظام “مسار” لا يحظى بالإجماع لدى أطر التعليم. النظام المعلوماتي “مسار”، الذي أقرته وزارة التربية الوطنية بهدف تحسين جودة التعليم في المغرب أثار الجدل لدى مختلف الفئات. فبعد الحركات الاحتجاجية التي نظمها التلاميذ ضد “مسار”، جاء الدور على أطر التعليم الذين اعتبروا أن هذا النظام يعاني من الاختلالات.
* ليكونوميست
– ارتفاع أثمان المحروقات: مهنيو قطاع النقل يرفعون الأسعار. العدوى كانت متوقعة ولم يكن ينقص سوى تحديد التوقيت، حيث يسعى المهنيون إلى تعويض تأثير ارتفاع سعر الغازوال. وقد سبق بعض المهنيين القرار الرسمي للفدرالية بأن بادروا إلى مراجعة تعريفة النقل منذ بداية شهر مارس الجاري. ومحمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يحذر المهنيين ويقول إن الحكومة لا توافق على هذه الزيادة.
– الدولة سخية جدا مع الموظفين. أكثر من ضعف المعدل العالمي! هذا هو ما تمثله كتلة الأجور، أي 3.5 مرة الناتج الداخلي الخام للفرد مقابل 1.5 في باقي دول العالم. وخفض هذه الكتلة لتصل إلى 11 في المئة من الناتج الداخلي الخام على المدى المتوسط ??لن يكون بالأمر السهل، لأن من شأنه الحد من عملية التوظيف. بالإضافة إلى إصلاح نظام المقاصة وأثره على القدرة الشرائية للأسر، مما سيزيد في تعقيد عمل الحكومة.