الجمعة , مايو 22 2015
الرئيسية / اخبار مغربية / أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

 في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة.. 
* أخبار اليوم المغربية:.
– خطوة تنهي عقودا من “السيبة” في تدبير أكثر من 250 مليار سنتيم.. فقد أصدر رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران منشورا غير مسبوق يخضع أموال الجمعيات لرقابة المجلس الأعلى للحسابات.
– “صندوق المغرب الرقمي” يخصص 34.1 مليون درهم لدعم 10 مقاولات رقمية ناشئة عبر حيازة حصص ضئيلة في رؤوس أموالها. الصندوق يسعى إلى الاستثمار في مقاولين موهوبين قادرين على تجسيد أفكارهم في شركات تكنولوجية مربحة ورائدة في ميدانها وموفرة لفرص الشغل.
* رسالة الأمة:.
– برلمانيون من الأغلبية والمعارضة ينتقدون دفاع قضاة المجلس الدستوري عن استقلالية المجلس الاقتصادي والاجتماعي.. حيث دعوا، أول أمس الأربعاء خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، إلى ضرورة إخضاعه لرقابة البرلمان.
– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوصي بإلغاء جميع المقتضيات الواردة في التشريعات والنصوص التنظيمية التي تنطوي على التمييز على أساس الجنس، وتعزيز المناصفة بين الرجل والمرأة في جميع المجالاتº وذلك في مذكرة قدمها رئيس المجلس إدريس اليزمي خلال ندوة صحفية.
* العلم:.
– قطاع الصيد الساحلي بموانئ المغرب يتوقف لمدة ثلاثة أيام احتجاجا على “الريع الاحتكاري” لوزارة الصيد البحريº ومصادر تقول إن الوزارة قررت تعليق الإجراءات العقابية في حق المراكب التي لم تخضع لشروط الشركة المحتكرة لجهاز الرصد، والتي منحتها الوزارة رخصة ريعية، وذلك إلى حين عقد لقاء مع الكونفدرالية الديموقراطية للصيد الساحلي بالمغرب.
– موزعو الغاز يهددون بالتوقف عن تموين السوق.. محمد بنجلون، رئيس الجمعية المغربية لموزعي الغاز، يقول إن المهنيين استنفذوا طاقتهم في انتظار تحقيق مطالبهم المتمثلة أساسا في تنظيم قطاع توزيع الغاز ومراجعة هامش الربح المخول لهم.
* بيان اليوم:.
– سباق محموم للظفر بالذهب الأسود المغربي خلال سنة 2014: شركة أسترالية تلتحق بسرب المنقبين عن البترول. حيث أعلنت “بورا فيدا إينيرجي” عن التحقاها بسرب المنقبين عن النفط في القادم من الشهر، والمدير التنفيذي للشركة يتوقع حفر بئرين في منطقة مازاغان التي تمتد على مساحة 11 ألف كلم مربع في عرض الشواطئ الأطلسية للمملكة.
– المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي يقول إن نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 ستعلن في الآجال المحددةº موضحا، في حديث لوسائل الإعلام الوطنية، أن “التقنية الأتوماتيكية في قراءة الوثائق ستمكن من معرفة صحيحة حول العدد القانوني للسكان بعد شهر ونصف”.
– بعد استحواذ “اتصالات الإماراتية على حصة كبيرة في شركة “اتصالات المغرب”، الإماراتيون يستعينون ب”هواوي” الصينية لرفع سرعة الأنترنت بالمغرب عبر الألياف البصرية فائقة السرعة والتي تصل إلى 40 جيغابايتº وذلك حسب ما كشفه مصدر مأذون ب”اتصالات الإمارتية.
* الخبر:.
– المجلس الوطني لحقوق الإنسان دعا، أمس الخميس بالرباط، إلى اعتماد القوانين التي تجرم العنف ضد النساء واتخاذ التدابير اللازمة في هذا الصدد من أجل ضمان الحماية المستعجلة والتحقيق والمتابعة القضائية والعقاب المناسب للجناة، وذلك من أجل وضع حدد للإفلات من العقاب.
– المركزيات النقابية الثلاثة (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) أكدت أن المهلة التي منحتها للحكومة للرد على مطالبها قد نفذت، وأنها غير مستعدة للانتظار أكثر، لأن أي تأخير في انطلاق حوار ومسؤول ستكون له انعكاسات خطيرة في المستقبل.
– عقوبة الإعدام تشعل فتيل حرب قانونية بين “البيجيدي” والاتحاد الاشتراكي.. ففي الوقت الذي قدم فيه فريق حزب العدالة والتنمية مقترح قانون يقضي بتنظيم عقوبة الإعدام، قدم الفريق الاشتراكي مقترحا يقضي بإلغاء هذه العقوبة واستبدالها بالسجن المؤبد مع الحرمان من حق طلب العفو، وذلك أول أمس الأربعاء بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب.
* الصباح:.
– الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحيل، في الأيام القليلة المقبلة، على الوكيل العام لدى استئنافيةالرباط المكلفة بقضايا الإرهاب، أربعة مشتبه فيهم يشكلون شبكة إجرامية، ضمنهم معتقلون سابقون في قضايا الإرهاب جرى اعتقالهم في الأسبوع الماضي، بعد أبحاث استهدفت نشاطاتهم في كل من فاسوصفرو والعيونº ومصادر الجريدة أفادت بأن المتهمين الأربعة تورطوا في تأسيس شركات وهمية بواسطة وثائق ومستندات مزورة، للاحتيال على المؤسسات البنكية والتجارية وشركات الاتصالات وتخصيص العائدات المالية من جرائم النصب والاحتيال لتمويل المتطوعين الجهاديين للالتحاق ببؤر التوتر، وعلى رأسها سوريا.
– وكيل الملك لدى المحكمة الزجرية عين السبع أمر، أول أمس الأربعاء، بإرجاع المتهمين ال 12 في قضية تهريب المكالمات الدولية، بمن فيهم المدير العام السابق لشركة “وانا” إلى مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالمعاريف، لتعميق البحث معهم والاستماع إلى المطالبين بالحق المدنيº ومصادر الجريدة أشارت إلى أن الجمارك ومكتب الصرف دخلا على خط جريمة قرصنة المكالمات وقدما مطالبهما المدنية، التي حددتها مصادر مطلعة في 200 مليار سنتيم سيواجه بها المتهمون أثناء محاكمتهم.
– الخلاف حول التدبير المالي للاتحاد الدستوري ينذر بالوصول إلى القضاء، بعد أن وجه عبد الله الفردوس، بصفته أحد مؤسسي الحزب وعضو مكتبه السياسي، إنذارا عن طريق عون قضائي إلى الأمين العام للاتحاد الدستوري محمد أبيض، بشأن ما يروج حول إدارة الاعتمادات المالية للحزب، إذ اعتبر القيادي الدستوري أن ما ورد بشأن تسلم أموال موجهة إلى الحزب “أمر خطير ويضر بصورة الحزب، وربما يجر عليه تبعات لا حد لها، هو في غنى عنها في الظروف الحالية”.
* الحركة:.
– جلالة الملك محمد السادس والرئيس الغيني ألفا كوندي وجها نداء من أجل “إطلاق سريع” لعملية حفظ السلام للأمم المتحدة بجمهورية أفريقيا الوسطى، إذ وجه القائدان، في البيان المشترك الصادر أول أمس الأربعاء بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك لجمهورية غينيا (3- 5 مارس) “نداء من أجل إطلاق سريع لعملية حفظ السلام للأمم المتحدة بهدف مواكبة عملية الانتقال لإرساء السلم والأمن في هذا البلد الشقيق”. كما أعرب قائدا البلدين، “عن قلقهما لتدهور الوضع الأمني والإنساني” في هذا البلد.
– صحيفة (هافينغتون بوست) الأمريكية كتبت، يوم الثلاثاء المنصرم، أن جولة جلالة الملك محمد السادس بأفريقيا واعدة بالآمال بالنسبة لقارة تسعى إلى الثقة في مؤهلاتها وقدرتها، كما تمثل تتويجا لمقاربة ناجعة للتعاون جنوب جنوب، ترتكز على قدرات المملكة وخبراتها في المجالات الروحية والاقتصادية والإنسانية وحفظ السلام.
– الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمكنت، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك شبكة إجرامية، تتكون من أربعة عناصر من ضمنهم معتقلون سابقون في قضايا الإرهاب، مختصة في النصب والاحتيال على المؤسسات المالية والتجارية وشركات الاتصالات، وتكوين شركات وهمية بناء على وثائق وبيانات مزورةº وبلاغ لوزارة الداخلية أفاد، أمس الخميس، بأن هذه الشبكة، التي تنشط بمدينتي فاس وصفرو، يتزعمها شخص معروف بتوجهاته المتطرفة، وقام بتمويل مجموعة من معارفه من أجل تمكينهم من مغادرة التراب الوطني قصد الالتحاق بالمجموعات الإرهابية الموالية لتنظيم “القاعدة” بسورية.
* المنعطف:.
– جلالة الملك محمد السادس والرئيس الغيني ألفا كوندي وجها نداء من أجل “إطلاق سريع” لعملية حفظ السلام للأمم المتحدة بجمهورية أفريقيا الوسطى، إذ وجه القائدان، في البيان المشترك الصادر أول أمس الأربعاء بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك لجمهورية غينيا (3- 5 مارس) “نداء من أجل إطلاق سريع لعملية حفظ السلام للأمم المتحدة بهدف مواكبة عملية الانتقال لإرساء السلم والأمن في هذا البلد الشقيق”. كما أعرب قائدا البلدين، “عن قلقهما لتدهور الوضع الأمني والإنساني” في هذا البلد.
– جمهورية غينيا أعربت عن دعمها الثابت للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، واصفة إياها ب”مجهود جدي وذي مصداقية” للتوصل إلى تسوية نهائية لهذا النزاع. وجاء في بيان مشترك صدر، أول أمس الأربعاء، بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى جمهورية غينيا، أن الرئيس الغيني ألفا كوندي “عبر عن دعم بلاده للمبادرة المغربية الرامية إلى منح حكم ذاتي موسع لجهة الصحراء والتي تعتبر مجهودا جديا وذا مصداقية للمغرب بهدف التوصل إلى تسوية نهائية لهذا النزاع”.
– المجلس الوطني للتجارة الخارجية أكد أن الغابون، البلد الذي يقع في وسط أفريقيا، يتوفر على مخطط استراتيجي “الغابون الصاعد” يتيح العديد من فرص الأعمال في مختلف القطاعات، يمكن للمغرب أن يستفيد منها، مبرزا في إصدار خاص بمناسبة زيارة جلالة الملك لأربع دول أفريقية (مالي وكوت ديفوار وغينيا كوناكريوالغابون)، أن الغابون يطمح إلى تنويع اقتصاده الذي يعتمد أساسا على إنتاج النفط، المصدر الرئيسي للدخل، بما يقرب من 50 في المئة من الناتج الداخلي الإجماليوأزيد من 80 في المئة من عائدات التصدير، وإنتاج المنغنيز، الذي يعد أكبر منتج له في العالم، واستغلال الخشب (الغابات تغطي 85 في المئة من أراضي الغابون).
* المساء:.
– التحقيق مع كريم زاز، المدير العام السابق لشركة “وانا للاتصالات”، الموجود رهن الحراسة النظرية منذ مساء أول أمس الأربعاء، يõسقط رؤوسا جديدة.. إذ من المنتظر أن يتم استدعاء أسماء جديدة ذكرت أثناء التحقيق مع المتهمين في الملف، كما حررت مذكرات بحث دولية في حق تقنيين ومسؤولي شركات بفرنسا تبين أن لهم علاقة بتهريب المكالمات على الصعيد الدولي.
– إسرائيل تنظم نشاطا ينشطه أمازيغ مغاربة .. فقد أعلن مركز دراسات إسرائيلي (مركز موشي ديان لدراسات الشرق الأوسط وإفريقيا) تنظيمه يوما دراسيا حول الحركة الثقافية الأمازيغية يوم 24 مارس الجاري في تل أبيب، بمشاركة نشطاء في الحركة الأمازيغية في المغرب العربي. وتشير الدعوة التي وجهها المركز إلى ضيوفه إلى أن من بين الحاضرين والمتحدثين في اليوم الدراسي نشطاء أمازيغيين مغاربة. وقد سبق لهذا المركز التابع لجامعة تل أبيب أن أعد دراسة رفعت إلى الكنيست لتلقي الدعم توصي باختراق واستثمار الحركة الأمازيغية في المغرب العربي من أجل التقارب مع شعوب المنطقة وحكوماتها.
– الفرنسيون واللبنانيون ينظفون البيضاء بمعدات قديمة.. إذ لن يكون بمقدور شركة (سيطا) الفرنسية و(أفيرد) اللبنانية، اللتين فازتا بصفقة التدبير المفوض لقطاع النظافة بالدار البيضاء، الاستعانة بالمعدات الجديدة لنظافة المدينة إلا بعد مرور ستة أشهر، بمعنى أن الشركتين ستظلان تستغلان معدات الشركات السابقة، وجلها متهالك ولم يعد صالحا للاستعمال، إلى حين جلب معدات الشركتين في فترة لا يجب أن تتعدى ستة أشهر على استئنافهما العمل في المدينة. وكشف مصدر مطلع أنه لن تتم محاسبة هاتين الشركتين إلا بعد مرور ستة أشهر، حيث سيتم اعتبار هذه المدة فترة انتقالية بين تجربتي التدبير المفوض.
– المعطلون يراسلون الاتحاد الأوروبي للضغط على حكومة ابن كيران.. فقد اجتمع مجموعة من المعطلين المنتمين إلى التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة مع مسؤول رفيع في الاتحاد الأوروبي أول أمس الأربعاء، بحسب ما كشفت مصادر من التنسيق، مشيرة إلى أن الاجتماع شهد تسليم رسالة طالبوا فيها بالتدخل لدى الحكومة المغربية بشأن ملفهم. وطالب معطلو التنسيق الميداني الاتحاد الأوروبي بحث الحكومة المغربية على احترام حق الأطر المعطلة في التظاهر السلمي.
* الاتحاد الاشتراكي:.
– 80 ألف مهاجر إفريقي ينتظرون الفرصة لدخول إسبانيا عبر سبتة ومليلية المحتلتين: وزير الداخلية الإسباني خورخي فيرناديث دياث قال إن هناك ما يناهز 40 ألف مهاجر إفريقي موجودين بالمغرب، وعددا مماثلا في موريتانيا يتحينون الفرصة لعبور الحدود مع سبتة ومليلية، مضيفا أن هذا الرقم توصل إليه من طرف السلطات المغربية وأكدته الاستخبارات الإسبانية.
– الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تفكك شبكة من أربعة عناصر، ضمنهم معتقلون سابقون في قضايا الإرهاب.. فقد أفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمكنت، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك شبكة إجرامية تتكون من أربعة عناصر، من ضمنهم معتقلون سابقون في قضايا الإرهاب، مختصة في النصب والاحتيال على المؤسسات المالية والتجارية وشركات الاتصالات، وتكوين شركات وهمية بناء على وثائق وبيانات مزورة.
– المجلس الوطني لحقوق الإنسان أوصى في مذكرته التي قدمها يوم أمس بالرباط خلال ندوة صحافية من أجل المساهمة في النقاش حول مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء بأن يأخذ القانون بعين الاعتبار عددا من التوصيات والملاحظات، من بينها اعتماد الإطار المرجعي الدولي للعنف ضد المرأة والتعريف الدولي للعنف القائم على النوع كما كرسته المعايير الدولية ذات الصلة.
* الصحراء المغربية:.
– جلالة الملك يعطي دفعة قوية للقطاع الفلاحي بالقارة الإفريقية.. وفي هذا الصدد، ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الغابوني فخامة السيد علي بانغو أونديمبا، أمس الخميس، بالقصر الرئاسي بليبروفيل، حفل التوقيع على الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية وجمهورية الغابون في مجال الأسمدة. وتروم هذه الشراكة، ذات الحمولة الاستراتيجية، التعزيز المستديم للأمن الغذائي بالقارة. وتعكس الإرادة السياسية القوية لقائدي البلدين، كما تندرج في إطار التعاون جنوبجنوب، المتضامن والفعال.
– المغرب مؤهل ليصبح بلدا رائدا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قطاع الاتصالات.. فقد أفاد تقرير للبنك الدولي حول شبكات الانترنيت ذات الصبيب العالي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)، تم تقديمه أول أمس الأربعاء بالرباط، أن المغرب “بإمكانه أن يصبح بلدا رائدا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” في مجال الاتصالات. وأبرز التقرير الذي قدم في إطار المنتدى السنوي العربي لهيئات تقنين قطاع الاتصالات المنعقد في الرباط من 4 إلى 6 مارس الجاري، أنه من خلال إصلاحات قانونية وتنظيمية وبرامج محددة الأهداف للاستثمار في البنيات التحتية، فإنه بإمكان المغرب أن يصبح بلدا رائدا في منطقة (مينا).
– إيقاف معتقلين سابقين في قضايا الإرهاب بفاس وصفروا.. فقد فككت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، شبكة إجرامية، تتكون من أربعة عناصر من ضمنهم معتقلون سابقون في قضايا الإرهاب، مختصة في النصب والاحتيال على المؤسسات المالية والتجارية وشركات الاتصالات، وتكوين شركات وهمية بناء على وثائق وبيانات مزورة. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الخميس، أن هذه الشبكة، التي تنشط بمدينتي فاس وصفرو، يتزعمها شخص معروف بتوجهاته المتطرفة، وقام بتمويل مجموعة من معارفه من أجل تمكينهم من مغادرة التراب الوطني قصد الالتحاق بالمجموعات الإرهابية الموالية ل”القاعدة” بسورية.
* الأحداث المغربية:.
– عبد الله بوانو، رئيس فريق حزب العدالة والتنمية قال، في اتصال مع الجريدة ، إن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران سبق أن أخبر قيادة الحزب بأنه اتفق مع صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، على اسم رشيد الطالبي العلمي، رئيس فريق التجمع بمجلس النواب، كمرشح للأغلبية خلال انتخابات تجديد هياكل مجلس النواب عند افتتاح دورته الربيعية في أبريل القادم.
– تنظيم عقوبة الإعدام أو إلغاؤها هما مضمون مقترحي قانون قدما أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب. وقبل مناقشتهما، بدأ الخلاف بين مقدمي المشروعين، وهما فريق العدالة والتنمية بخصوص تنظيم العقوبة والفريق الاشتراكي والأصالة والمعاصرة وفرق أخرى من المعارضة وشبكة برلمانيين وبرلمانيات ضد عقوبة الإعدام في المغرب.
* ليبيراسيون:.
– درس اليزمي بخصوص المساواة ومحاربة التمييز.. “مشروع القانون حول محاربة العنف ضد النساء لا ينبغي أن يكون موضوع مزايدات سياسوية”، هكذا صرح رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بطريقة واضحة ما يفكر فيه البعض بشكل محتشم، وذلك 24 ساعة قبل الاحتفال باليوم العالمي للمرأة. – السوريون غير مرغب فيهم داخل مساجد المملكة.. حيث أعطت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعليمات إلى مندوبي الشؤون الإسلامية لحث القيمين على المساجد، على السهر على عدم استمرار بعض التصرفات الصادرة عن بعض المواطنين السوريين الوافدين على المملكة والتي تشوش على بيوت الله ومن يؤمها، وفق بلاغ للوزارة.
* البيان:.
– مذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان: العنف ضد النساء عنف ضد حقوق الإنسان. فقد قدم المجلس مذكرة ضمت مختلف التوصيات التي تهم النقاش حول مشروع القانون المتعلق بالعنف ضد النساء. التقرير خلص إلى ما أفضى إليه التوافق الدولي الذي يعتبر العنف ضد النساء كنوع من العنف ضد حقوق الإنسان، والتمييز المبني على الجنس بمثابة مس بحرية المرأة.
* لوبنيون:
– زيارة جلالة الملك للعاصمة الغابونية ليبروفيل: حلقة أخرى في سلسلة العلاقات المغربية – الغابونية.. حيث تشكل الزيارة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى الغابون، الخطوة الأخيرة من جولة أفريقية التي قادت جلالته إلى كل من مالي والكوت ديفوار وجمهورية غينياº والزيارة تعد حدثا هاما في مسلسل تطور العلاقات الواعدة بين الرباط وليبرفيل.
– تفكيك شبكة إجرامية جديدة.. إذ أفاد بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الخميس، بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمكنت، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك شبكة إجرامية، تتكون من أربعة عناصر من ضمنهم معتقلون سابقون في قضايا الإرهاب، مختصة في النصب والاحتيال على المؤسساتالمالية والتجارية وشركات الاتصالات، وتكوين شركات وهمية بناء على وثائق وبيانات مزورة.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
– البنك الإسلامي للتنمية يبدي استعدادا لتمويل الاستثمارات المغربية في أفريقياº ورئيس البنك الإسلامي للتنمية يدعم جهود المغرب لبدء مشاريع استثمارية في أفريقياº والمملكة المغربية والبنك الإسلامي للتنمية يتفاوضان حاليا حول شراكة تهم غلافا ميزانية تقدر ب 10 مليارات دولار.
* ليكونوميست:
– بعد سلسلة طويلة من الاستنطاقات، كان البحث الأولي جاهزا في الخامس من مارس الجاري، بعد سنة ونصف من إطلاق التحقيقات تحت إشراف الوكيل العام للملك مولاي عبد الله العلوي البلغيتي. ويتعلق هذا الملف بتهريب دولي مفترض للمكالمات الهاتفية. – لماذا يتخلى المغرب عن حوامضه¿.. فقد انتهى موسم تصدير الحوامض الذي كان يمتد على تسعة شهور. وهي المدة التي اختزلت إلى ثلاثة شهور فقط.
* أوجوردوي لوماروك:
– مكافحة العنف ضد النساء: وصفة ادريس اليازمي.. فقد دعت مذكرة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى تجريم ممارسات العنف ضد النساء، بما فيها تلك التي تصدر عن الأزواج. كما ارتأت المذكرة أنه من الضروري تعديل مقتضيات مدونة الأسرة لمنع زواج القاصرات اللواتي تقل أعمارهن عن 18 سنة. 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>