ألمانيا تتعهد ب100 مليون أورو لدعم التكيف مع التغيرات المناخية

7 نونير 2017 (ومع) تعهدت الحكومة الالمانية بمنح 100 مليون يورو إضافية لمساعدة البلدان النامية على التكيف مع التغيرات المناخية.

وجاء الاعلان عن ذلك مع انطلاق أشغال مؤتمر الدول الاطراف في الاتفاقية الاطار للامم المتحدة حول المناخ (كوب 23) أمس الاثنين بمدينة بون الالمانية.

وستمنح وزارة البيئة الالمانية 50 مليون اورو لصندوق التكيف التابع للامم المتحدة و الذي يمول 67 مشروعا في 63 بلدا، فيما ستمنح وزارة التنمية 50 مليون اورو لصندوق البيئة العالمي الذي يمول التكيف مع التغيرات المناخية في البلدان الاقل تقدما (تم تمويل 195 مشروعا في 49 بلدا).

وقالت وزيرة البيئة الالمانية باربارا هندريكس”إننا بذلك نبعث إشارة واضحة :المانيا تبدي تضامنها مع الساكنة والبلدان المتضررة بالخصوص من التغيرات المناخية”، مضيفة أن برلين تأمل بذلك في اعطاء دفعة ايجابية لمفاوضات كوب 23 والاسهام في أن تمر في اجواء بناءة”.

وتابعت في مداخلة لها خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المناخ “هدفنا هو أن نجعل هذا الصندوق جزء لا يتجزأ من الهندسة المالية لاتفاق باريس”.

وأشارت الوزيرة الى أنه على الصعيد السياسي ، فان رهان مؤتمر بون هو أن يبعث للعالم باسره اشارة قوية عن وحدته، مؤكدة أن “موقف المانيا واضح ،اتفاق باريس غير قابل للتفاوض”.

واعتبرت أنه “اذا كنا في باريس ،اعتمدنا “قانونا أساسيا” ،حول حماية المناخ، فالامر يتعلق الان بصياغة الخطوط العريضة لتنفيذه : التفاصيل الاكثر تعقيدا، ويتعين اعتماد هذه المبادئ التوجيهة السنة المقبلة خلال مؤتمر كوب 24 المقبل في بولندا”.

ويأتي انعقاد مؤتمر بون في ظل مؤشرات مقلقة لتقرير نشرته المنظمة العالمية للارصاد الجوية مؤخرا يشير الى أنه من المتوقع أن يكون 2017 العام الأكثر حرا بين الأعوام التي لم تشهد ظاهرة النينيو.

كما أفاد برنامج الأمم المتحدة للبيئة في إحصائه السنوي الاخير حول خفض الانبعاثات أن متوسط الزيادة المحتملة في درجة حرارة الأرض سيتراوح بين 3 و 3.2 درجة مئوية بحلول نهاية القرن.

ومن المنتظر، أن تطالب البلدان النامية من البلدان المتقدمة في مؤتمر بون، بلورة خطتها لتعبئة ما لا يقل عن 100 بليون دولار سنويا التي تم الالتزام بتقديمها للدول النامية بحلول عام 2020، والتماس ضمانات بزيادة الدعم على الأمد الطويل بعد عام 2025.

وعلى مدى أسبوعين، سينكب المشاركون في المؤتمر على وضع دليل قواعد سيتم اعتماده في مؤتمر كوب 24 المقبل في بولندا، ويتعلق الامر باستراتيجية عالمية طويلة المدى للتصدي للتغيرات المناخية.

ويعرف مؤتمر بون مشاركة 25 ألف مؤتمر، من بينهم ممثلون عن أزيد من 500 منظمة غير حكومية، و أزيد من 1000 صحفي

عن جريدة: فاس نيوز ميديا