إندونيسيا تعتزم البدء في مفاوضات تجارية مع خمسة بلدان منها المغرب من أجل تنشيط صادراتها (صحيفة إندونيسية)

تعتزم إندونيسيا البدء في مفاوضات تجارية مع خمسة بلدان، من بينها المغرب، بهدف تنشيط صادراتها، وذلك في إطار البرامج الثنائية والإقليمية المخطط لها برسم سنة 2018، وفق ما ذكرته صحيفة (جاكرتا بوست) الإندونيسية. 
وأوضحت الصحيفة، في مقال نشرته أمس الخميس على موقعها الإلكتروني، أن “أكبر اقتصاد في منطقة جنوب شرق آسيا سيبدأ مفاوضاته التجارية مع خمسة شركاء، وهم المغرب والبيرو وكينيا والموزمبيق وجنوب إفريقيا”. 
ونقلت الصحيفة عن المديرة العامة لتنمية الصادرات في وزارة التجارة الإندونيسية أرليندا إمبانغ جايا قولها “لقد تم اختيار هؤلاء الشركاء بالنظر إلى أهميتهم الاستراتيجية بالنسبة لجمهورية إندونيسيا”. 
وأضافت أن جاكرتا تعتزم أيضا مناقشة اتفاقية الشراكة الاقتصادية مع مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى اتفاقية التبادل الحر مع كندا وأعضاء آخرين في رابطة بلدان جنوب شرق آسيا (الآسيان). 
وأوضح المصدر ذاته أن هذه الاتفاقيات من شأنها تحفيز صادرات البلاد من المواد غير النفطية والغازية. 
وأضاف أن مفاوضات تجارية تجري بالفعل مع شركاء آخرين، لاسيما أستراليا وإيران والاتحاد الأوروبي وبلدان الرابطة الأوروبية للتبادل الحر. 
وتهدف وزارة التجارة الإندونيسية إلى زيادة صادرات البلاد من المنتجات غير النفطية والغازية بنسبة تتراوح ما بين 5 و7 في المئة خلال سنة 2018، والتي مكنت من تحقيق ما مجموعه 154.8 مليار دولار في سنة 2017. 
وفي نهاية نونبر الماضي، حققت هذه الصادرات ما مجموعه 139.68 مليار دولار، بزيادة بلغت 16.89 في المئة عن العام السابق.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا